العضة المفتوحة – منعطف

غصة

في بداية ٢٠١٦ كنت اشعر بغصة بحلقي، شيء عالق في مؤخرة فمي، حاولت الغرغرة و بلع اكل يابس مثل الخبز، لكن الغصة لم تزول. كان الإحساس اقرب الى شعر عالق في الحلق. عندما طال الأمر قررت زيارة الطبيب.

بعد اخذ تاريخي الصحي و السؤال عن تاريخ العائلة و الحساسيات و ما الى ذلك، طلب مني الطبيب العام عمل اشعة صوتية لمنطقة الرقبة. بعد الاشعة عدت لزيارته حيث ابدى استغراب من الأشعة: الغدة الدرقية غير واضحة عندك؟ من الأفضل تحويلك لاستشاري الغدد وعمل تحليل لوظائف الغدة الدرقية و أشعة سينية لنفس المنطقة، قد يكون لديك ما يسمى بـ ( Ectopic Thyroid) اي قد تكون الغدة موجودة في قاعدة اللسان بدل من مكانها الصحيح وهو تشوه يحدث لبعض الناس اثناء نموهم!

غدة ناقصة

فعلت ما طلب مني حتى جاء موعدي مع استشاري الغدد، قام بفحص الرقبة عن طريق اللمس مكان الغدد، منها استبعد وجود اي ورم، اما عندما نظر الى نتائج الاشعة فكان منبهرا نوعا ما. اخبرني بأن الغدة تتكون من فصين، الأيمن و الأيسر، يربط بينهما ما يسمى بـ isthmus، بالنسبة لي الجزء الأيسر مع الisthmus مفقودين! قد يكون تشوه خلقي كما فسر لي الطبيب و هذا امر طبيعي لا يستدعي القلق لانه لا ضرر من نقص “نصف الغدة”! ما أقلقه هو تضخم النصف الموجود، قال بان السبب قد يكون تعويض الفقد، حيث ان العمل المرهق للغدة مرمي على كاهل النصف الوحيد الموجود. طمنني بانه لا يوجد ما يهدد صحتي ولا حاجة للقلق، احتاج الى فحص هرمونات الغدة كل سنة للاطمئنان فقط والحرص ان الأمور لا تزال على ما يرام. ” كما انه اخذ الاذن مني لاستعمال اشعة غدتي المفقودة في اختبار طلاب الطب حتى لا يجتاز احدهم الامتحان =)

بالرغم من غرابة الامر وجدت الامر مضحكا، لطالما امنت انه لا يوجد بشرين اثنين على وجه الارض يملكون نفس التكوين التشريحي، درسنا ان الكبد مكون من اربعة فصوص ويقع في الجزء الايمن من تجويف البطن و ان الكليتين تحت الحجاب الحاجز على جانبي العمود الفقري و ان حجم القلب بحجم قبضة اليد، في حالتي انا قد املك قلبا ضخما كيدي =) اقرأوا عن Situs inversus و ستؤمنوا مثلي انه لكل منا تشريح مميز! قد ترى عند الفحص انك تملك غدة ناقصة او ضرس عقل خامس او قلب مائل لجهة اليمين او امعاء تملك تعرجات مختلفة عن باقي البشر…

متابعة البحث

الامر الذي اقلقني هو اقرار الطبيب بان تضخم نصف الغدة التي املك ليس له دخل باحساس الغصة الذي ابحث عن سببه، هذا يعني بانه علي متابعة البحث، قام بتحويلي بعدها الى طبيب الانف و الحنجرة. رحت اليه و قام بفحص الحنجرة و الانف بالمنظار و قال لي كغيره: لا يوجد ما يستدعي القلق.

العودة للعضة المفتوحة

لا اعرف ما علاقة الغصة بالأسنان لكن هذا المنعطف هو الذي قادني لتشخيص مشكلة فكي! قد يكون بسبب القراءة و البحث المفرط لمعرفة سبب الغصة او قد تكون مجرد صدفة؟ ( يجدر بالذكر هنا عندما تبحث عزيزي القارئ عن اي معلومة صحية استخدم اللغة الانجليزية و الا فستكون مصاب بالسحر و العين والسرطان و كل مرض خبيث يتم تداول الحديث عنه في شبكة حواء)

* خلاصة البحث، كلام غير علمي*

اثناء قراءتي عن اسباب الغصة قرأت في موقع ان السبب قد يكون تضيق المجاري الهوائية، تذكرت فورا انزعاجي الدائم من صوت الماء و هو يتسرب الى بلعومي عندما اشرب كميات ضخمة و ابلعها مره وحده ( احد الحركات الدفشة التي لا اكف عن ممارستها) قمت بالبحث عن اسباب تضيق قنوات التنفس، وجدت احد الاسباب المقنعة: عندما يدفع اللسان الاسنان للأمام و مع التقدم بالعمر بدون علاج يتم تقدم الاسنان الامامية للأمام و سقف الحلق للأعلى ( الذي هو بدوره قاعدة الأنف) و بالتالي تتضيق مجاري التنفس. حينها تذكرت كلام طبيب التقويم لي عندما كان يخبرني بان لساني الطويل هو ما يدفع اسناني للأمام.

التشخيص

قرأت اكثر للتحقق ما اذا كان الكلام السابق صحيحا، حاولت معرفة الحلول و العلاجات، هل علي بمراجعة طبيب النطق و التخاطب ام طبيب اسنان ام جراح الوجه والفك… في اثناء هذا البحث تعرفت لأول مرة على مصطلح Open bite او العضة المفتوحة والتي سأكتب عنها لاحقا بكلام مدعوم بمعلومات صحيحة مع تحديث لمستجدات علاجي مع طبيب التقويم.

تحديث

( تبين لاحقا ان الغصة لا دخل لها بالعضة المفتوحة)

الكاتب: afaneenblog

انا أفنان ولدي أساليبي الخاصة والفريدة في ممارسة الحياة، هنا أكتب لتوثيقها واتعرف على المزيد من الأفانين والمهارات التي امتلكها واطور "أفانين" جديدة

فكرة واحدة بشأن "العضة المفتوحة – منعطف"

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: