جنوب الحدود، غرب الشمس

وصلتني مؤخرا الكثير من التوصيات لقراءة 1Q84 لـهاروكي موراكامي، لم اتشوق جدا لاني لم اقرأ لكاتب ياباني من قبل وعدد صفحات هذا الكتاب تتعدى التسعمائة صفحة. قررت ان أخذ اقصر كتاب له حتى اتعرف على الكاتب قبل ان اخوض مغامرة طويلة ووقع اختياري على رواية جنوب الحدود غرب الشمس .

الرواية باسلوب الـ first person او الأنا، يسرد هاجيمي احاسيسه وتجاربه في الحياة ابتداء كونه طفل وحيد على عكس اقرانه في تلك الفترة من الزمن والمكان الذي نشأ فيه حيث سمعة الطفل الوحيد بانه مدلل وضعيف واناني. لا شيء مهم في الرواية ولا هدف، عشيقة وهمية، العالم يمشي بسرعة كبر الكاتب ٢٥ سنة في غضون فصل واحد واحداث تعتقد انها مهمة تتوقف ولا يعود للحديث عنها. الامر الذي جعلني اكمل الكتاب هو الاسلوب المسترسل والشيق، تسلسل الافكار جميل ويجذبك لتعلم ما يحدث بعد، المحبط في الامر ان لا شيء يحدث، غضبت عندما انتهيت من القراءة ليس لأن النهاية لم تعجبني بل لأني لم ارى بأي من الشخصيات شيء حقيقي، او شيء ما يساعدني على الحكم عليهم.

يصف نفسه بانه شخص عميق يحب العزلة و موسيقى الجاز و انه سباح ماهر. برأيي هاجيمي شخص سطحي و مغرور ووضيع، يذكر مغامراته الجنسية في فترات متفرقة من عمره باسلوب بسيط غير مبالي، في شبابه تحدث كيف جرح قلب اول فتاة احبها وبالرغم من انه كرر ذكر احساسه بالذنب الا انه يعود ليذكر كم استمتع بالخيانة. كما كرهت جدا اسلوبه في ذكر كم يحب زوجته وبنفس الوقت يذكر خيانته لها بين الفينة والأخرى باسلوب يبرر فيه اخطاءه تارة ويحاول الاعتذار عنها لنفسه تارة اخرى.

شيماموتو الغامضة شخصية جميلة لفتاة وحيدة تعاني تعرج بسبب شلل في قدمها وابتسامتها لطيفة، يخطر ببالي الف طريقة لجعل الشخصية مثيرة للريبة واضافة احداث شيقة لكن الكاتب اكتفى بجعلها غامضة وكأن الافكار نفذت منه.

شعرت بأني اشاهد مسلسل ياباني او كوري كالذي كنت اشاهد أيام المراهقة عندما بدأت صيحة المسلسلات الكورية والكي بوب، وصف مبالغ للحب والجنس ومشاهد لا توجد الا في ذلك النوع من المسلسلات كوصفه لشيماموتو عندما ابتسمت ابتسامة بسيطة تحت ضوء القمر الذي اظهر نصف واحد من وجهها حيث ظهرت عينيها مليئتين بالحزن والغموض….

تقييمي للكتاب في جود ريدز نجمة واحده، نعم اتخذت قراري: لن اقرأ 1Q84

اقتباس من الكتاب:

حين يخطط المرء دوما في سبل كسب المال، يشعر كأن جزءا منه قد فقد.

 

 

الكاتب: afaneenblog

انا أفنان ولدي أساليبي الخاصة والفريدة في ممارسة الحياة، هنا أكتب لتوثيقها واتعرف على المزيد من الأفانين والمهارات التي امتلكها واطور "أفانين" جديدة

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: