كافكا على الشاطئ

رواية كافكا على الشاطئ لهاروكي موراكامي.

تحكي قصة ولد في الخامسة عشر من عمره يقرر الخروج من البيت هروبا من لعنة ابيه، وجدت الكثير من الآراء المتفاوته عن الرواية، برأيي انها عظيمة لانها مثلت لي الصراع الداخلي الذي يعيشه الابن لرجل سيء، تكرر تعبير كافكا عن خوفه بأن ما حدث وما سيحدث قد يكون بسبب جيناته التي ورثها عن والده، شعرت بالصراع وبالخوف من ان يكون شخصا سيئا كوالده ولا مفر من ذلك. 

بالإضافة الى الانهزامية والشعور بالنبذ، لانه قد تكون والدته هجرته لنفس السبب، بسبب جيناته، بسبب كونه ابن ابيه. في اغلب الرواية شعرت بالالم والحزن لان هروب كافكا لم يكن الا هروبا من نفسه.

بغض النظر عما تحمله من معاني، لقد استمتعت جدا بكل فصل في الكتاب، أحب دائما القصص التي تروي قصصا متوازية، ولم يزعجني ابدا مسار قصة تاناكا العجوز الذي يتحدث مع القطط، واحببت نقطة الالتقاء رغم انها حيرتني جدا خصوصا وان الجدول الزمني للأحداث غير متناسق ابدا، فالموعد الاول لفتح حجر المدخل وحادثة ناكاتا واختفاء الآنسة ساييكي غير مترابطة وايضا لم أفهم لماذا ناكاتا بالذات من بين الأطفال الستة عشر. 

استمتعت جدا بحوارات ناكاتا مع القطط، حوارات بسيطة لا تتسم بالعمق، لكنها قادتني للتفكير بأهمية الأشياء في حياتي ودوري اتجاه كل ما يدور حولي. 

كما ان ظهور شخصيات جديدة مع تقدم القصة جعلني ارتبط مع كل شخصية واعطيه حقه ووقته للضياع معه والتفكير بمشاكله. لا ارغب بذكر التفاصيل حتى لا أحرق على احد، لكن اريد ان أوصل هذه المعلومة: الرواية ليست للقراءة السريعة، هي رواية مناسبة جدا لاجازة على البحر، تقرأ على مهل واستمتاع. أحببت جدا الأجزاء التي ذهب فيها كافكا الى الغابة، وصف الطبيعة والاصوات والسكون وصفا اخذني لداخل الكتاب. 

أيضا الموسيقى ومكتبة كوميورا التذكارية (والتي اكتشفت انها حقيقة وتم تحويلها الى متحف في جزيرة شيكوكو في اليابان) يحتلون جزءا كبيرا في الرواية وقام الكاتب بذكر الكثير من المقطوعات الموسيقية التي زاد استماعي لها اثناء القراءة من متعة التجربة. 

مالم احبه في الرواية هو ذات الشيء الذي أكرهه جدا في كل كتابات موراكامي، الا وهو المشاهد الجنسية المقززة ونظرته المنحرفة للمرأة، بعض المقاطع تمنيت لو أني قلبت الصفحة بالغلط ولم انتبه لوجودها. 

وأخيرا، قرأت الكثير من التعليقات المتضاربة عن الرواية، لكن اعتقد انه سيفهمها بشدة كل من يعاني او عانى بمرحلة ما من مشاكل في علاقاته مع والديه او الأشخاص المؤثرين في حياته خلال نشأته. 

ومن منا لم يعش أي نوع من تلك المعاناة؟ 

الكاتب: afaneenblog

انا أفنان ولدي أساليبي الخاصة والفريدة في ممارسة الحياة، هنا أكتب لتوثيقها واتعرف على المزيد من الأفانين والمهارات التي امتلكها واطور "أفانين" جديدة

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: