الكتاب أو الفلم

في عالم القُرٌاء اسمع الكثير يشتكي من ان الفلم يسيء للكتاب، لكن هل هذا الأتهام صحيح؟

سمعت مره اوبرا وينفري تقارن الفلم بنادي مناقشة كتاب، تقول ان المخرج يصف الكتاب من الزاوية التي ينظر هو بها وحسب فهمه والاشياء التي لمسته هو واراد ابرازها في فلمه من الكتاب، الفرق هنا ان المخرج هو الوحيد الذي يعطي رأيه بعكس النادي الذي يجتمع اعضاءه للنقاش وطرح افكارهم عن الكتاب. اعجبتني المعلومة المقدمة فعلا، لم افكر بها من قبل.

بشكل عام لست ممن يحرص على مقارنة الكتب بالأفلام لأني في العادة أشاهد الأفلام المبنية على الكتب التي قد لا اكون مهتمة بقراءتها لكن الفكرة تشدني و أحيانا اشاهد افلام لكتب قرأتها في الفانتازيا او المغامرات او كتب الخيال العلمي لأنها تثير حماسي لمعرفة كيف سينفذ المخرج الأشياء العجيبة من كائنات و اماكن خيالية، وفي كثير من المرات يتفوق المخرج على ما تخيلته في رأسي عندما قرأت الكتاب واحيانا يكون ما صور في الفلم مختلف تماما عما تخيلته وهذا يزيد التجربة حماس و حوارات داخل رأسي و فضول يدفعني للبحث اكثر عن الكاتب نفسه ماذا كان يدور في رأسه فعلا عندما كتب القصة وهل ما رآه مجسد في الفلم قريب لخياله وهل ما وصل للناس كان مشابها ام كم كان اختلاف استيعاب الناس للأفكار والخيال وما الى ذلك.

كل ذلك يدفعني لتجارب افضل مع كتب اخرى وافلام اخرى فبدل ان يكون الموضوع مقارنة تكون المشاهدة والمقارنة ينمو معها الفضول والقدرة على النقاش والتعبير و البحث في اساليب الكتابة و الدخول في متاهات لا متناهية ما بين سلوكيات البشر و مابين العملية و تحقيق ماهو مفهوم الى اشياء مرئية وما بين هذا وذاك يوجد الكثير من المتعة. من افضل الأفلام المقتبسة من كتب بالنسبة لي: ملك الخواتم و اليس في بلاد العجائب (الرسوم المتحركة وليس الفلم)

ومن الناحية الأخرى، احيانا يقوم المخرج بتغيير اشياء محورية او اساسية في القصة مما يثير حنق وغضب القراء، عشت هذا الاحساس و فهمت من اين تأتي مشاعر الغضب والاحساس بالـ”غبنة”، لا ياصديقي لا ابالغ ابدا بالوصف، سأكتب هنا ثلاثة كتب اثارت افلامهم في كل مشاعر الغضب والخيبة:

١- رواية مياه الفيل: تحكي عن قصة شاب ينحدر من عائلة محترمه و يدرس الطب في اول سنواته في الجامعة، يفقد والديه ليهرب بعدها وينضم الى السيرك، يعمل كطبيب بيطري في عالم مليء بالفوضى والوحشية. الكتاب يحكي عن حياة السيرك و العاملين فيه، قبل ان اقرأ الرواية لم اكن اعرف عن الوحشية التي يعامل بها الحيوانات من اجل تسلية البشر، او كيف ان العمال في السيرك هم اقرب لقطاع طرق منهم الى رجال اعمال، وان العمال والحيوانات قد يتم توظيفهم بشكل عادي او اختطافهم من سيرك اخر، وان الحيوانات التي كانت تهجم على مدربيها او تؤذي اي احد كانت تحاكم كما يحاكم الأشخاص الجانحين ويتم قتلها او تنفيذ العقوبة امام الملأ! الكاتبة صورت لنا شخص من طبقة مخملية يدخل الى هذا العالم العجيب ويقع في حب امرأه متزوجه تكبره سنا. اما الفلم، قدم لنا قصة حب بين الاثنين التي صدف وحدثت في السيرك الذي هرب اليه هذا الشاب، وهذا ما اثار غضبي، حتى التصوير و تقديم السيرك لم يكن ساحرا ابدا (ليس فقط مقارنة بما تخيلته اثناء قراءتي) وانما لم يرقى للمقاطع المشهورة لمهرجانات سيرك حقيقية. غضبت لأني اعلم لو اني شاهدت الفلم من دون قراءة الكتاب ستكون الفكرة: فلم عادي ومقرف نوعا ما لأنه عن علاقة حب بين امرأة قاربت سن الاربعين وشاب قاصر.

٢- رواية ستاردست: الرواية كجميع روايات نيل جايمان “ساحرة” اسماء الشخصيات ذكية ووصفه للأماكن ساحر ومن الصعب الا تتخيل الاماكن او الا تشعر بالألوان من حولك او الا تتعاطف مع الشخصيات او الا تضحك، فحس الفكاهة يظهر بشدة في رواياته، وهذا ما اظهره الفلم ايضا، لكن احد اهم الاشياء في هذه الرواية هو الغموض و الالغاز التي تنفك وتظهر مع الأحداث حول الشخصيات الرئيسة وبعض الاماكن و”كائنات” كنا نعتقد انها ثانوية في القصة ونتفاجأ وننصدم و نقفز ونرمي الكتاب ثم نرجع اليه ثم نبحث عن شخص قرأه لنخبره: ما توقعععت كذا! اما الفلم من بداية القصة شرح كل شيء “بالمشرمحي” بالتفاصيل المملة، اثناء مشاهدتي له لم اغضب فقط وانما شعرت بالاهانة لأنه قدم لي قصة خيال محبوكة بذكاء لتشغل عقلك وتتحداه لحل الألغاز عن طريق ملاحظة الشخصيات ومحاولة فهمهم الى فلم اطفال يتم ايضاح وشرح كل شيء لان المشاهد غبي ولا يفهم 😦

٣- رواية رينكل ان تايم a wrinkle in time “وجدت لها ترجمة: التجاعيد في الوقت هاها!: بغض النظر عن ان الفلم اخذ الفكرة و الشخصيات وقدم القصة نفسها بأحداث مختلفة تماما، اعتقد ان البعض قد يرى انه فلم جيد. لكن ما اغضبني حقا هو تغيير صفات اساسية في الشخصيات، حيث كانت ميغ واخيها شارلز والاس مهذبين جدا في تعاملهم مع الآخرين رغم التنمر الذي يواجهانه في المدرسة من الطلاب والمدرسين، هذه الصفة تلعب دورا اساسيا الى جانب الصفات الأخرى التي تميزهم او تعيبهم وهي المحور الاساسي في رحلة الأخوين. مثلا عندما يجتمع مدير المدرسة مع ميغ ويستفزها بحواره وهي تحاول قدر الامكان ان تكون صريحة لكن تكبح جماح نفسها حتى لا تتمادى وتصبح وقحة في الحوار، ايضا عندما ينقذا والدهما في كوكب الكوزماتوز وتحاول ميغ مستميته ان تنبه والدها ان شارلز والاس طفل مهذب وهذه الاخلاق السيئة التي يظهرها بسبب استحواذ الآي تي عليه، وغيرها من المواقف التي تظهر ان ميغ و شارلز طفلان لبقان وذكيان في التعامل مع الغير والرحلة تتمحور عن كيفية التعلم من صفاتهم الحميدة و تعزيز الصفات التي قد تبدو غير حميدة في معظم الوقت كالغضب والعجلة و التسرع في مواقف معينة قد تكون صفات جيدة. لكن الفلم من البداية اظهر شارلز والاس بالطفل المشاكس واللعوب و ميغ الفتاة المتمردة،حوارها مع المدير اظهر الطفل المراهق الامريكي الذي “من المفترض ان نربي ابناءنا هكذا” ان يتمرد و لا يسكت اذا ما تخطى احد على حقه حتى لو استدعى ذلك رفع الصوت او استخدام كلام بذيء وهذه الصفات تجعل من الشخص مميز وقوي. وهذا ما اثار غضبي فعلا لأنه “برأيي” لا يحق لأحد بتغيير سمات اساسية في الشخصيات من اجل ان يبث معتقادته واراءه.

ومن ناحية اخرى ايضا، ماذا لو شاهدت الفلم أولا ثم قرأت الكتاب؟

بدأت للتو بقراءة رواية قلعة هاول المتنقلة Howel’s moving castle، واشعر جدا بالفضول: هل سيخيب الكتاب ظني؟ لأني شاهدت الفلم من قبل، واقول وبكل ثقة انه من افضل افلام الرسوم المتحركة في التاريخ لافضل كاتب ومخرج على الاطلاق، الفلم لا يعيبه شيء من قصة و موسيقى ورسوم و الوان وبناء الشخصيات واصوات، ففي هذه الحالة لا يمكن لأي كتاب ان ينافس روعة الفلم. صراحة اتمنى ان يكون الكتاب افضل، لأني لم اكتف من هاول وصوفي وكالسيفير، اريد المزيد منهم وارغب ان اتعرف عليهم اكثر، وان لم يكن كذلك فلا بأس! الفلم كان ولا يزال يفاجئني في كل مرة اشاهده اكتشف شيئا جديدا.

ما رأيك عزيزي القارئ شاركني كتبك المفضلة التي تحولت لأفلام وما رأيك حول الموضوع؟

دمتم بخير.

الكاتب: afaneenblog

انا أفنان ولدي أساليبي الخاصة والفريدة في ممارسة الحياة، هنا أكتب لتوثيقها واتعرف على المزيد من الأفانين والمهارات التي امتلكها واطور "أفانين" جديدة

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: