جراحة الفكين – ستة اشهر بعد العملية

كنت متفائلة جدا، كل من يتكلم عن عملية الفك يقول انه من الاسبوع الثالث بعد العملية ترجع طبيعي، ماعدا بعض التورم الذي قد يأخذ ستة اشهر الى سنة ولكنه ليس بالشيء المزعج. بالنسبة لي هذا الكلام غير صحيح ابدا.

عندما بدأت مشاكل المفصل تظهر تذكرت استشاري في مشاكل الفك كنت قد زرته قبل ان ابدأ التقويم، قمت بزيارته لاسئله عن سبب المشكلة و الحلول. اخبرني تماما كما قال لي الجراحين اللذان استشرتهما الشهر الفائت. لكنه اضاف ان عضلات الوجه مشدودة جدا بسبب الوضعية الجديدة وانه من الافضل القيام بالتدليك واخذ مرخي العضلات مما سيقلل من حدة الألم و قام بتحويلي للعلاج الطبيعي.

جلسات العلاج الطبيعي عبارة عن تدليك لمناطق معينة في الوجه و كمادات دافئة و تمارين للرقبة و الفك. نصحتني الاخصائية بالاستمرار على التمارين والتدليك على الاقل خمس مرات في اليوم. في الاسبوع الثالث بدأت الاحظ ان ملامحي اصبحت اوضح بعد ان خف الشد عن العضلات.

احاول الا افكر بالأمر كثيرا لكني لا استطيع التوقف، الآن مع زوال التورم استطيع ان الاحظ اشياء غير طبيعية في شكلي ولا اتقبل وجهي، كل ما كنت اريده ان امتلك ابتسامة طبيعية و ان اتخلص من فرك الاسنان اثناء النوم. الان بعد العملية اعاني من التالي:

١- وجهي غير متساو، الجهة اليمنى غير اليسرى، كما انه يوجد عظمة بارزة تحت ذقني جهة اليسر

٢- الاسنان مائلة جهة اليمين (midline مائل لليمين)

٣- شكل الفك معوج (Jawline) شكل وجهي من الجانب يبدو غريبا جدا وكأن الفك تعرض لحادث حيث انحنى من المنتصف الى الداخل ثم يعود ليخرج وينحني للامام بشكل عجيب، اعتقد شرحي غير واضح، هذه رسمة توضيحية لمنحنيات فكي العجيبة !

طبعا رسمت شكله ولم اضع صور لوجهي لاني كما قلت سابقا اصبحت اكره ان ارى وجهي في المرآة او ان يراه الآخرين ولا ازيل الكمامة عن وجهي امام اي شخص غريب لاني لا اريد من احد التحديق في المنظر العجيب الذي اصبح وجهي الجديد 😦

٤- الام المفصل مستمرة مع طقطقة

٥- وجهي اصبح طويل جدا

٦- لا استطيع اغلاق شفايفي ابدا وبالتالي لا استطيع الاكل بشكل طبيعي و لا استطيع تقبل شكلي

٧- اصبح لدي ابتسامه لثوية ( او ما ادعوها ابتسامة شمبانزي) لاني عندما ابتسم لا تظهر اللثه فقط، اعتقد حتى عظام وجنتي ستظهر عن حد معين!

ذهبت الى الجراح اطلب منه ان يطلب لي موعد اشعة الرنين المغناطيسي، اخبرني باني اضيع وقتي والاشعة لن تفيد وعلي ان اتقبل شكلي الجديد واتعايش مع الام المفصل! اخبرني مساعده باني افكر كثيرا واعقد الامور؟ قال لي: شوفي الاشياء الايجابية! شوفي الاشعة هذه احد احسن النتايج الي مرت علي.

انا كنت منهارة ولم اصدق ما تسمعه اذناي، اخبرته: ترا وجهي قطعة وحده! انت تشوف الاشعة و مو شايف ان وجهي مايل وفكي مطعوج؟ اخبرني “انه ميلان الاسنان لم يتم تصحيحه لانه لو صححوه سوف يميل الذقن”! أريته العظمه البارزة في ذقني؟ اخبرته بانكم ما صححتو ميلان الاسنان و مع ذلك الذقن اصبح مائلا!

لا استطيع فهم شيء من كلامه لانه غير منطقي و غير متناسق مع النتائج التي في وجهي.

و اخيرا قال الجراح: “شوفي اي تحريك زيادة للفك بيأذي المفصل بس اذا تبغي عملية ثانية بحطك في الويتنج ليست نسويلك العملية بس بعد شهرين”

لم استطع ان اتكلم من الصدمة لم اعرف لماذا لم يخبرني منذ البداية ان العملية لم تجر كما كانت الخطة او لماذا لا يقدم لي شرح واضح عن الذي فعلوه ولماذا لدى قائمة المشاكل التي اعاني منها، لم استطع ان اتكلم اصبحت ابكي لان خلاصة الكلام تقول “تبغي عملية سوينالك عجبك ولا لا ماراح نتعب حالنا ندورلك على حلول”.

سالتني اختي: ندمانه انك سويتي العملية؟

صراحة لا اعرف، بشكل عام لا احب ان افكر بهذه الطريقة ولا اتذكر اني ندمت على شيء فعلته ابدا، اذا غلطت اكون قد تعلمت من غلطي، والندم شيء لا يفيد. اما عن العملية، لست انا من اجريتها وبالتالي لا استطيع الندم على شيء لم افعله. لكني، في الحقيقة، غضبانه جدا، لاني فعلت كل شيء استطيع فعله استعلمت عن الجراح وقابلت اشخاص اجرى لهم العملية و سالت الاطباء والطلاب الذين يعملون معه. الشيء الذي لم انتبه له ان كل المرضى الذين قابلتهم كانت عملياتهم فقط في الفك السفلي و كانت تجربتهم جيدة. لا اعرف ان كان هذا السبب، لكن الان اتحرى عن الموضوع وقابلت اثنتين من المرضى الذين اجرى لهم نفس الجراح عملية في كلا الفكين وكلاهما يعانون من مشاكل مثلي.

الاسبوعين التالية للموعد كانت صعبة جدا، ابكي كلما نظرت لوجهي في المرآة، ولا استطيع التفكير باي شيء، فضفضت لاحدى صديقاتي وكان اختياري لها جيدا، فهي انسانة متزنه و مستمعة جيدة، سمعت مالدي ثم اخبرتني بان اتمهل و اروق وقدمت لدي العديد من النصائح كما انها عرضت علي ان ترافقني في مواعيدي القادمة. كان حوارها معي مريح جدا وجعلني افكر بشكل اقل دراميا 🙂 وهنا النصيحة رقم ثمانية: احط نفسك باشخاص لطيفين وعاقلين والجأ اليهم باستمرار، لانه من الشائع جدا بعد العملية سوف تكون نفسيتك سيئة، طبعا سوف تكون في الحضيض في حال كانت النتيجة سيئة كما حدث معي.

قررت ان اخذ اراء جراحين اخرين، وبما اننا لا نمتلك قاعدة بيانات جيدة ولا يوجد مرجع موثوق يقيم الاطباء و تجربتي الى الان لم تفلح بنتائج جيدة، قمت بزيارة موقع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية واخذ اسماء استشاريي جراحة الوجه والفكين، استطلع عن عدد سنين الخبره واسأل عنهم في اماكن عملهم، واذا كنت محظوظه اتواصل مع مرضاهم. ذهبت الى الان موعدين احدهم قال لي: عادي ترا حلو البنت يكون فمها مفتوح!!! واخر اصر ان اخبره اسم الجراح الذي اجرى لي العملية، وكانت غلطتي اني اخبرته، فاصبح طوال الوقت يمدح ويخبرني عن روعة الرجل، اخبرته لا حاجة لك ان تدافع عنه فلست انوي ان اسيء لسمعته ولا ان ارفع عليه قضية، كل مافي الامر ان اريد ان اصلح المشاكل التي سببها لي. تعلمت درس الا اخبر عن اسم الجراح ومكان المستشفى لان ذلك سيكون مضيعة للوقت.

ثقتي بالاطباء تتناقص يوما بعد يوم، موعد بعد موعد. خاصة ان الذين قابلتهم يعدون من اكبر الاستشاريين في جراحة الفك في المملكة والحصول على موعد معهم لم يكن سهلا وكلفني قدرا كبيرا من المال بلا فائدة ترجى.

الكاتب: afaneenblog

انا أفنان ولدي أساليبي الخاصة والفريدة في ممارسة الحياة، هنا أكتب لتوثيقها واتعرف على المزيد من الأفانين والمهارات التي امتلكها واطور "أفانين" جديدة

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: