جراحة الفكين – الاسبوع الأول بعد العملية

اليوم الأول:

بدأ وجهي بالانتفاخ، اخاف ان اشرب اي شيء غير الماء خشية الغثيان، زارني الجراح و قام بالضحك على وجهي المنتفخ، طمأنني ان العملية سارت على ما يرام و اني الآن في احسن حال (استطيع فتح فمي بشكل بسيط بالرغم من انه مربوط). تم اخذي الى العيادة بعد الظهر لأخذ اشعة للفك.

لازلت لا استطيع الحركة مشيت فقط عشرة خطوات بمساعدة اختي. في العصر بدأ التورم يزداد سوءا و الالم في مفصل الفك خصوصا اليمين، كنت اخذ المخدر باستمرار. اخبرتني الممرضة اني سأخرج من المستشفى اليوم، خفت و اخذت افكر كيف سأقضي الليلة الاولى في المنزل؟ لا استطيع التنفس بسبب التورم والانتفاخ يضغط على الجيوب الأنفية، كنت اضع اكياس الثلج باستمرار.

لا استطيع الأكل و احتاج المخدر الوريدي بشدة كيف لي ان اخرج! طلبت منها على الأقل بمساعدتي باستعمال الشفط لفتح الانف، نهتني عن ذلك لأنه قد يفك الغرس، اصابتني نوبة هلع واخذت ابكي بشكل هستيري واعاني من محاولة التنفس و ايقاف البكاء.

اعطتني الممرضة جرعة المخدر وطلبت منها ان اخرج بعد جرعة المخدر الثاني في الثامنة مساء. مشوار السيارة كان مرهقا جدا، كل مطب و كل لفة اشعر بان فكي سيقع من مكانه، فور وصولي للمنزل استحممت ( لازلت اعاني من الدوار وصعوبة الوقوف، نصيحة رقم ستة، جهز كرسي في المروش).

النوم كان صعب، لم اعرف كيف احافظ على راسي مرتفعا! حاولت عمل جبل من المخدات لكن التقلب من جهة لأخرى صعب جدا، بالاضافة ان انفي ينزف باستمرار، حالما اغفو استيقظ بسبب ان المناديل مليئة بالدم وبدأ خدي يتسخ 😦

اليوم الثاني:

من الصعب التفرقة بين الايام، لا استطيع النوم لأكثر من ساعتين متواصلة، الاستلقاء صعب والجلوس اصعب (لا زالت مؤخرتي تؤلمني) احاول المشي قليلا و الهاء نفسي بأي شيء. التركيز بأي شيء مرهق جدا، لا اتطيع مشاهدة شاشة التلفاز او الهاتف لأكثر من ربع ساعة، الحركة السريعة تسبب لي صداع.

تم صرف مضاد حيوي و مسكن الألم جميعها سائلة لأنه من الصعب اخذ الحبوب، طعمها مقرف و تسبب الغثيان بسبب الكمية السكر الهائلة، احتجت ان آخذ المسكن كل ست ساعات بسبب الألم وفي كل مره اغص، حاولت ان استحمل الألم على ان اعاني من شرب المسكن لكن وقع الألم كان اقوى من طعم المسكن المقرف، هنا انهرت مرة اخرى واخذت ابكي لأني لا أعرف الى متى سأضطر لأخذ المسكن.

اليوم الثالث:

التورم يزداد سوءا والتنفس يزداد صعوبة، شفتاي بلغو اكبر حجم ممكن، لا استطيع النوم، و لا زال انفي ينزف، عند لمس وجهي لا اشعر بأي شيء سوى جبهتي و جفوني عيناي فقط. الألم ما زال مستمرا و معاناتي مع طعم المسكن تزداد، عندما اتشافى لن اشرب اي شيء يحتوي على السكر لمدة سنة.

الاستحمام الشيء الوحيد الذي يجلب لي السعادة، استطيع التنفس قليلا، طبعا لا استطيع نفخ انفي بسبب التورم والطريقة الوحيدة لتنظيفه بأعواد الآذان.

اليوم الرابع:

النزيف خف في المنخار اليمين لكن اليسار لا زال ينزف، اشعر بتحسن نوعا ما، استطيع المشي اكثر و لا اشعر بدوار اغلب الوقت، لازلت منتفخة ولاحظت ظهور خطوط حمراء تحت عيناي و يوجد رضه خفيفة يميل لونها للأخضر في خدي الايسر. رغم ذلك لم اشعر بالحاجة لأكياس الثلج. الألم اليوم اخف و لم اخذ سوى جرعتين من المسكن.

اليوم الخامس:

حظيت بخمس ساعات من النوم، لازال انفي محتقن و التنفس صعب وصوت نفسي مزعج، الحمدلله قطرات مزيل الاحتقان بدأت تعطي مفعولا جيدا بتخفيف الاحتقان. النزيف اصبح اقل لكن لازال انفي يسيل باستمرار. الاكل صعب جدا، لاني لا استطيع اغلاق فمي، ولتجنب الفوضى ارفع رأسي للأعلى ثم اوجه الحقنه داخل فمي لابعد مكان ممكن ، العملية تقتل كل المتعة، امضي اكثر من ساعة في اكل صحن صغير من الشوربه و انتهي بآلام باكتافي و يداي لان سحب الشوربه في الحقنه و الحفاظ على راسي مرفوع مرهق جدا 😦

اليوم السادس:

الحمدلله نمت سبع ساعات متواصلة، التورم بدأ يخف و اصبح التنفس احسن، كما ان الشرب صار اسهل! ا في الايام السابقة كنت احقن السائل و ارفع رأسي ثم احاول دفعه بلساني حتى يتجه الى الحلق، اما الأن ستطيع ان أبلع 🙂 اعتقد السبب اني خائفة من اي حركة في فمي اخاف ان يزيد الالم او ان تخرب الغرس او ان ينكسر الفك ( لا اعرف كيف تأتي هذه المخاوف لكن لا استطيع التحكم بما اشعر).

اليوم السابع:

استيقظت على الم شديد و اخذت جرعة مسكن، التنفس يتحسن والتورم يخف، اشعر بضغط على فكي السفلي باستمرار. لا زلت لا استطيع اطباق شفتاي و اصبح حلقي يؤلمني لأني اتنفس و فمي مفتوح. آلام العضلات لازالت مستمرة، احاول ممارسة بعض التمارين و المشي لكن بخفة لان الحركة السريعة ترهقني و اعاني من صعوبة في التنفس.

الكاتب: afaneenblog

انا أفنان ولدي أساليبي الخاصة والفريدة في ممارسة الحياة، هنا أكتب لتوثيقها واتعرف على المزيد من الأفانين والمهارات التي امتلكها واطور "أفانين" جديدة

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: