مشتريات أقل ٤ – تحدي

كتبت سابقا ان إدارة المصاريف عن طريق الالتزام بالصرف ضمن فئات محدده (budgeting mechanism) ترك اثرا إيجابيا وساعدني على الادخار.

وعلى العكس تماما، النية لبدء تحدي مشتريات اقل كان له أثر سلبي جدا.

تماما كنية بدء ريجيم او نظام غذائي او الذهاب للنادي، دائما تكون النية “بكرا ابدأ” او “اليوم وداعيّة”.

لازلت ملتزمة بخطة إدارة المصاريف وقمت بتعديل بسيط على الفئات، لكن على غير العادة ينتهي الشهر ولم يتبقى أي ريال من فئة المصاريف الأساسية! مع أنى فخورة في نفسي نوعا ما عندما وجدت نفسي “بعض الأحيان” اتوقف قليلا قبل إتمام الشراء لأتأمل سلة المشتريات مرة أخرى واوجّه السؤال: هل هذا شيء أساسي؟ هل احتاجه؟ هل سيضيف قيمة لحياتي في الوقت الحالي؟ واذا كان الجواب: لا، ازيل المنتج ثم اكمل عملية الشراء.

لكن، وجب ان اضع قوانين لهذا التحدي حتى الزم نفسي.

لماذا؟ لأني من خلال هذا التحدي سأتعلم أكثر عن الوعي المالي ومعرفة مدى قدرتي على التحكم في نفسي وضبطها ليس في الشراء فقط و انما باتخاذ القرارات و تحديد الأولويات ايضا.

الشروط:

مسموح شراء:

  • الأساسيات والأساسيات فقط: من شامبو وكريمات وحاجيات يومية: مع الالتزام بكمية كافية، مثلا كريم ترطيب اليدين دائما ما احتاج اثنان واحد في المنزل والآخر في حقيبة اليد، (مثلا في حال رأيت كريم اعجبني نوعه او رائحته في الوقت الذي لا أزال امتلك كريم في المنزل: ممنوع الشراء).
  • المأكولات والمشروبات: ما احتاجه من مقاضي فقط، مثلا البن الذي اصنع منه قهوتي اليومية هذا من المقاضي، ولكن كوب قهوة من ستاربكس…!
  • الهدايا: طبعا لا بأس بشراء هدايا لمن نحب في مناسباتهم السعيدة.
  • التعلم: التعلم أفضل استثمار للمال فلا مانع ابدا من انفاق مبالغ معينة للاشتراك في الدورات التعليمة لتعلم أشياء جديدة او تطوير المهارات الموجودة.
  • ملابس، أجهزة، ماكياج وغيرهم: عند الحاجة فقط.

غير مسموح شراء:

  • الأكواب: نعم لدي حب غير مبرر للأكواب، لكن لا، لن اشتري لأني املك ما يكفي من الأكواب.
  • الكتب: من أصعب القرارات التي اتخذتها، لكني املك الكثير من الكتب التي لم اقرأها بعد، وان دعت الحاجة ورغبت بشدة بقراءة كتاب عن موضوع مهتمة به في الوقت الراهن ولا املك أي كتاب عنه فعلي بالبحث عن طريقة لقراءة الكتاب من دون شراءه كالتوجه للمكتبة العامة او استعارته.
  • أي شيء غير موجود في قائمة “مسموح الشراء”

اعرف انه سيكون من الصعب جدا الالتزام بهذه القائمة ولذلك هو تحدي، لن ارفع الآمال جدا وانما سأراقب كيف سيسري الشهر الأول، وهل ستكون تجربة مُثرية ومفيدة ام مجرد تقشف وحرمان. بإمكاني التعديل على الشروط لكن من غير المسموح التلاعب بها 😛

الكاتب: afaneenblog

انا أفنان ولدي أساليبي الخاصة والفريدة في ممارسة الحياة، هنا أكتب لتوثيقها واتعرف على المزيد من الأفانين والمهارات التي امتلكها واطور "أفانين" جديدة

فكرة واحدة بشأن "مشتريات أقل ٤ – تحدي"

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: