فواصل الكتب

أحب اجمع فواصل الكتب، لكني نادرا ما استعملها! اعتقد بسبب أنى انقل الكتب معي في كل مكان، في حقيبتي وفي السرير وفي السيارة… فعليا في كل مكان، هي عادة اكتسبتها حتى اذكر نفسي ان اقرأ باستمرار في أي لحظة فراغ بدلا من تضييع الوقت في تصفح وسائل التواصل الاجتماعي.

IMG_7009

ممكن خوفا من ان تنزلق من بين الصفحات وتضيع، وممكن لأنها لا تترك أي أثر! لا أحب فكرة ان اترك كتابا كما كان، أفضل ان أرى الفرق. جرت العادة بان اكتب في اول صفحة من أي كتاب اقراه تاريخ اليوم الذي بدأت فيه القراءة.

أحب “اصفط” الصفحات التي اتوقف عندها، بعض الكتب تحوي صفطات في صفحات متقاربة جدا لأنه يلزم التركيز والقراءة البطيئة ومنها ما يحتوي على صفطتين لأنه كتاب لطيف وخفيف أنهيته بلا وقفات كثيرة…

بالإضافة الى الصفطات، أحب اكتب ملاحظات وإضافات وتعديلات وتأملات، ولا اتردد في التخطيط او استخدام الهايلايت على الاقتباسات التي تعجبني في الكتاب. اعتقد من الخطأ ان اقرأ كتاب بدون ان اثبت لنفسي أنى قرأته واستفدت منه!

لحظة، هذه التدوينة ليست عن الكتب، وانما عن فواصل الكتب…

IMG_7040

 

قرأت مرة انه في الهند كانوا يصنعون فواصل كتب من العاج، وفي بريطانيا بدأت فواصل الكتب المنسوجة يدويا في خمسينيات القرن التاسع عشر في العصر الفيكتوري. حيث كانت تعلم السيدات بناتهن التطريز، نظرا لكونهن مستجدات وفي حاجة للتدرب على قطع صغيرة وإنتاج عينات من القماش تظهر مهاراتهن في التطريز كانت فواصل الكتب أفضل خيار.

ومع أني لا استخدمها بكثرة الا أني أحب اقتناؤها وأحب صنعها وابتكر فواصل باستخدام أوراق الملاحظات او المشابك واسعَد إذا ما اهداني أحد فاصل كتاب او عندما اتفاجأ بفاصل موجود داخل كتاب جديد! وأحب ان اهديها لاصدقائي القُراء…

سواء كانت مصنوعة من جلد، مطبوعة، منسوجة او مخترعة بأسلوب ابداعي برأيي هي قطع فنيه لابد من وجودها في كل مكتبة حتى لو لا يتم استخدامها!

IMG_7029

 

خلاصة التدوينة: لا يوجد خلاصة، فقط وددت ان اعبر عن حبي لفواصل الكتب و كم استمتع باقتناءها و صنعها و تصويرها =)

 

الكاتب: afaneenblog

انا أفنان ولدي أساليبي الخاصة والفريدة في ممارسة الحياة، هنا أكتب لتوثيقها واتعرف على المزيد من الأفانين والمهارات التي امتلكها واطور "أفانين" جديدة

فكرة واحدة بشأن "فواصل الكتب"

  1. جميييل *-*
    هذه التدوينة لامست قلبي على بساطتها❤️
    و أنا أحب فواصل الكتب و أحتفظ بأشكال عديدة منها، أغلبها جاءتني كهدايا و لذلك أقدّرها جداً :’)

    ممتنة لمشاركة هذه التدوينة و التعبير عن حُبك للفواصل، و شاكرة للصور الجميلة🌸

    Liked by 1 person

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: