مشتريات اقل ٢ – خطة صارمة

كتبت سابقا ان امتلاكي للسيارة كان مصاحبا لتدهور وضعي المالي!

اليوم سأحدثكم كيف:

عدت مجددا لأراقب مشترياتي، ما أذهلني فعلا هو اسلوبي بالشراء تغير بشكل كبير، كنت ولا زلت لا اشتري الا ما احتاج، لكن اشتري الكثير منه! مثلا عند شراءي لكتاب آخذ نسختين او ثلاث، لعلي اهديه لأحد! او عندما تطلب امي مني شراء شيء من المقاضي مثلا دبس رمان، لست خبيرة بدبس الرمان فأشتري اثنان من ماركتين مختلفتين، حتى نجربهم ثم نعرف اي نوع أفضل! المضحك أنى لم اقارنهم ابدا والى الآن لم اعرف اي نوع أفضل!

عند الذهاب للمطعم لا اكتفي بتناول الوجبة وانما بأخذ التحلية، وبما أنى لا اكل الحلو بعد الاكل مباشرة فأقوم بأخذه للمنزل… لحظة وبما أني أخذت الحلو للمنزل يجب ان ازيد الكمية لاستمتع به مع والداي واخوتي….

نعم عزيزي القارئ، لك كل الحق بأن تحكم علي! كانت المبالغ تضيع بين قهوة وحلا وعلبتين من كل شيء في قائمة المقاضي، ولا اريد ان اذكر عن عدد المرات التي اعزم بها زميلاتي في العمل على قهوة وحلا، فإحساس الاستقلالية وامتلاك سيارة تأخذك لأي مكان متى ما اردت احساس ممتع!

طبعا الأمان المادي جميل جدا و “تحويش” مبلغ جميل في وقت قصير امر مذهل لكنه خطير في نفس الوقت عليك ان تتعلم كيف تتصرف بحكمة مع اموالك لكن الحكمة لا تأتي عندما لا تكون في حاجة او معرض للضغوط.

عندما أدركت هذه الحقيقة وعرفت أنى لا ارغب ان استمر في هذا الوضع وضعت خطة صارمة عنوانها: تخلصي من القرض اولا فأنت لا تعرفي كيف ستؤول الأمور في المستقبل. فكانت الخطة ان اخبئ ٦٠٪ من الراتب لتسديد القرض و١٠٪ للأساسيات والباقي ٢٠٪ من الدخل يذهب للادخار، نعم لا مجال للمتعة الآن لأني دللت نفسي بما فيه الكفاية والنتيجة من هذا الدلال وزن زائد وارتفاع الكوليستيرول في الدم.

استمريت على هذه الخطة ٤ أشهر وتبقي لي شهر واحد وانتهي من تسديد القرض الذي كان سيأخذ مني ٥ سنوات لسداده! هذه الخطة صارمة جدا لأنه بسببها لن أستطيع ان اسافر الى ايطاليا الصيف المقبل، الرحلة التي خططت لها لأكثر من سنة، لكن التخلص من القرض يبدو اهم بالنسبة لي حاليا من السفر لأني إذا تخلصت منه سأكون قادرة على السفر وبدون تأنيب ضمير.

متشوقة للتخلص من القرض وارغب بوضع اهداف “فلوسية”، ارغب ان امتلك منزلا بشدة، و ان اسافر لاماكن كثيرة و ابدأ مشروع بدون الحاجة لقرض وغيرهم من الاهداف. الادخار وادارة المصاريف جعلتني أفكر أكثر في زيادة مصادر الدخل والتفكير بذكاء مع الفلوس.

شاركني عزيزي القارئ عن قصصك مع الادخار وساعدني إذا لديك اي اقتراحات وافكار.

 

 

 

 

الكاتب: afaneenblog

انا أفنان ولدي أساليبي الخاصة والفريدة في ممارسة الحياة، هنا أكتب لتوثيقها واتعرف على المزيد من الأفانين والمهارات التي امتلكها واطور "أفانين" جديدة

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: