ما اعرفه حق المعرفة

20E98660-535C-4BD6-AF20-AF5066C4B5B1

كتاب What I know for sure  لـأوبرا وينفري

الكتاب عبارة عن مقالات كتبتها أوبرا في عمود خاص في مجلتها “O magazine “، كان الحافز لبداية هذه المقالات هو سؤال وجهه لها ناقد الافلام جين سيسكل  في احدى المقابلات: مالّذي تعرفينه حق المعرفة؟

السؤال فعلا عميق وواسع واعتقد ان أوبرا اختارت الطريقة الذكية للإجابة عنه، فاجابه واحده لاتكفي و استحق السؤال ان يجاب عنه عدة مرات في نواح عدة في الحياة، فمع كل تجربة في حياة المرء يكتشف شيئا جديدا في ذاته وفي العالم من حوله مما يعطي معنى لحياته. واعتقد هذا ما ارادت اوبرا ولا زالت تحاول توصيل الفكرة.

المقالات مقسمة في ثمانية فصول: البهجة، القدرة على التعافي، التواصل، الامتنان، الاحتمالات، الدهشة، الوضوح و القوة.

في كل مقالة تذكُر حدث في حياتها وتستخلص منه حكمة او عبره جميلة. الكتاب لطيف جدا، مع أني وجدت قصص مكرره لاني شبه مدمنة لكل ما تنتجه اوبرا واعرف الكثير عنها من متابعتي لها. فقد كبرت اتابع برنامجها الحواري، اقرأ توصياتها للكتب، اتابعها على كل حسابات التواصل الاجتماعي وأعشق الاستماع لبودكاست سوبر سول كونفرسيشن.

الا أن امتلاك المقالات مجتمعة في كتاب واحد وقراءتها من وقت لآخر اعتبره كدفتر الملاحظات الذي اجمع به الاقتباسات المفضلة بالنسبة لي. استمتعت فعلا بقراءة الكتاب، بالذات الفصل الأول “البهجة” والسادس ” الدهشة”. احببتهم جدا وبسببهم اترك الكتاب بجانب السرير، اقرأ منه من فترة لأخرى عندما ابحث عن الالهام ولأستمد منه السلام الداخلي.

تقييمي للكتاب في جودريدز خمسة نجوم.

قرأت الكتاب باللغة الإنجليزية واهديت أمي النسخة العربية منه، لا انصح ابدا قراءته بالعربية فترجمة جرير ترجمة حرفية سيئة للغاية سلبت البعد الروحي والرومنسي من الكتاب.

اقتباس من الكتاب:

Being grateful all the time isn’t easy. But it’s when you feel least thankful that you are most in need of what gratitude can give you: perspective. Gratitude can transform any situation.

مما يعني: الشعور بالامتنان طوال الوقت ليس بالأمر السهل. ولكن عندما تكون بالمواقف التي تكون فيها ابعد ما يكون من ان تشعر بالامتنان، هو الوقت الذي أنت في أمس الحاجة له. يمكن للامتنان تحويل أي موقف حيث انه سيغير نطباعك او وجهة نظرك للأمور التي تزعجك.

عندما قرأت هذا الاقتباس تأملت كيف أنى لا إراديا كلما اصابتني مصيبة اول ما أقوله هو الحمد لله. جعلني أتأمل الكلمة واشكر الله لان والديّ حرصا على تنمية العادة هذه بي وبإخوتي. بعد ان أدركت هذه الحقيقة أصبحت دائما شاكرة وممتنه لله سبحانه عند النعم وعند المصائب، ممتنة لأني لم أكن يوما، وبأذن الله لن أكون، ممن يندب حظه وينهار عند كل مصيبة.

بالنسبة لي، بعد قراءتي لهذا الكتاب، ما اعرفه حق المعرفة اننا جميعا نحتاج ان نوسع ادراكنا عن أنفسنا، لماذا نفعل بعض الأشياء ونترك أشياء أخرى، الادراك يساعدنا نتنبه على ممارسات خاطئة فنعمل على الابتعاد عنها او مميزات في انفسنا فنعززها و نمتن لها و نشكر الله عليها.

انا سعيدة وممتنة لأني قرأت هذا الكتاب وانصح ان يحتوي كل بيت عليه (طبعا النسخة الإنجليزية فقط). واعدك عزيزي القارئ انها ليست توصيه فقط لأني منحازة الى جانب أوبرا ومهووسة بها! لكن لأني لمست الفائدة والمتعة اثناء قراءتي له وكذلك كانت امي عندما قرأته.

 

 

الكاتب: afaneenblog

انا أفنان ولدي أساليبي الخاصة والفريدة في ممارسة الحياة، هنا أكتب لتوثيقها واتعرف على المزيد من الأفانين والمهارات التي امتلكها واطور "أفانين" جديدة

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: