تخدير عام

هذه التدوينة لا تنتمي الى جراحة الفك لكنها جزء من مراجعاتي لأطباء الأسنان و تحمل لك عزيزي القارئ نصائح ثمينة، اذا لابد من وضعها تحت رابط جراحة الفك.

احد ضروس العقل التي املك لم يظهر ليستقر بمكانه في مؤخرة الفك السفلي، و انما اختار ان يعذبني بطريقة ضروس العقل الخبيثة: ظهر نصفه الى الخارج و النصف الآخر بقي تحت اللثة، بالإضافة الى ان جذوره كانت تأخذ شكل الهلال تقريبا لتميل الى الضرس الذي امامه.  وجود نصف تحت اللثة يؤدي الى تسوس السن لصعوبة وصول فرشاة الأسنان اليه.

عند زيارتي لجراح الفك اخبرني بأنه قبل العملية سيتم اقتلاع جميع ضروس العقل الا لو كان هناك مشكلة فيهم فمن الأفضل التخلص منهم في اقرب وقت ممكن، و مع الفحص اتضح ان الضرس في الفك السفلي، الشرير المختبئ نصفه تحت اللثة في حالة يرثى لها ولا بد من اقتلاعة.

كعادة المواعيد في عيادات الاسنان، تم وضعي في لائحة الانتظار سنة كاملة حتى حان الموعد، لم افكر بأن فترة الانتظار الطويلة قد تكون اشارة من السماء تخبرني ان اقرأ و استعلم اكثر عن العملية، كنت مصرة على رأيي: لا للتخدير العام، لا أثق بأطباء الأسنان ولا احبهم، تخدير موضعي يكفي و لعدم احساسي بالألم مع القدرة على مراقبة ما يفعل!

نصحتني صديقتي بأن هذا تصرف اهبل بالإضافة الى ان اجازة يوم واحد من العمل ليست بالقرار الذكي. هنا ايضا لم أفهم رسائل السماء و لم اعط الموضوع اي تفكير.

جاء اليوم و تم اقتلاع الضرس، لن اخوض بتفاصيل العملية اللعينة، لا ارغب بتخويفك صديقي القارئ لكني اكتب لتحذيرك، اخذ اقتلاع الضرس و خياطة الجرح ما يقارب الساعتين، لم اشعر بالألم طبعا بسبب التخدير الموضعي لكني ندمت كل الندم لرفضي للتخدير العام بعد ان عرضه الطبيب علي.

طوال الساعتين كنت اسمع الطبيب يتحلطم و الاستشاري يجيء و يخرج ليتطمن على الوضع و الممرض الذي يعيد تعديل ال(دريل) عدة مرات بعد ان سلمه الطبيب غاضبا: انه لا يعمل. وبعد الكثير من الطرق و (اللغوصة) داخل فمي يسألني الطبيب: هاه مستعدة؟

مستعدة لماذا؟ ماذا كنت تفعل نصف الساعة السابقة؟ لا أعرف. الساعة و النصف اللاحقة كانت مرهقة، مجددا: القليل من الالم، و العديد من الحقن و الضغط على الفك السفلي و محاولات الطبيب في شد الضرس و تبديل موقعه مع الممرض بين الفينة و الأخرى كانت كفيلة بادخال الرعب في قلبي، اخذت بالصلاة من اجل الانتهاء من هذا الكابوس.

الحمدلله تخلصت من الضرس العنيد و الأيام الثلاث التالية كانت صعبة جدا، ألم خفيف لكن الكثير من الصداع و الدوران، لم استطع الوقوف او المشي لفترات طويلة، وجهي صار بشكل حبة بطاطا، و كان الحل الوحيد اخذ حبوب المسكن و مشاهدة المسلسلات على نتفلكس.

اتخذت بعدها قرارات مهمة: افنان حاولي دائما فهم التوجيهات التي تأتي من السماء و خذي نصائح الآخرين بعين الإعتبار و لا تستهيني بآراءهم.

نصائح مهمة:

١- ارجوك عزيزي القارئ مهما كانت ظروفك لا تتكبر على الألم و لا ترفض اذا اقترح عليك الطبيب تخدير عام، ابدا.

٢- احب نفسك و دلعها: اذا كنت ستخضع تحت ايدي طبيب الأسنان، مهما كانت العملية صغيرة عليك بالمطالبة بإجازة مرضية ثلاثة ايام على الأقل

٣- اكتب و شارك تجاربك، لا تبخل على اثراء الاخرين بمعلومات عن تجاربك. لعلي كنت سأفكر بالموضوع أكثر لو قرأت عن صعوبة اقتلاع ضرس العقل لأكثر من شخص، صديقتي كانت الشخص الوحيد التي اخبرتني بصعوبة الأمر لكني اعتقدت انها تبالغ، لو كانت الصورة اوضح….

الكاتب: afaneenblog

انا أفنان ولدي أساليبي الخاصة والفريدة في ممارسة الحياة، هنا أكتب لتوثيقها واتعرف على المزيد من الأفانين والمهارات التي امتلكها واطور "أفانين" جديدة

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: