العضة المفتوحة – كلام علمي

ماهي العضة المفتوحة؟

هي عبارة عن خلل في إطباق الفكين العلوي و السفلي. بمعنى لو لاحظت شخص طبيعي مغلقا فمه سترى الاسنان في الفك العلوي مطابقة للاسنان التي تقابلها في الفك السفلي و الأضراس العلوية تطابق الأضراس السفلية. العضة المفتوحة هي احد الامثلة على سوء او خلل في اطباق الفكين بحيث لا تلتقي الاسنان الامامية في الفك العلوي مع الاسنان في الفك السفلي و قد لا تلتقي الأضراس العلوية بالأضراس السفلية بالشكل السليم ( مثلا زاوية الضرس العلوي تقابل منتصف الضرس المقابل في الاسفل). مما يؤدي الى وجود فجوة او فتحة بين الاسنان الامامية عند اغلاق الفم، ينتج عن ذلك تأثير على شكل ابتسامة الشخص المصاب و صعوبات في النطق او امتلاك لثغة في الحديث و غيرها من مشاكل النطق.

* هناك انواع اخرى لخلل الاطباق كالعضة المائلة و المتقدمة وغيره، المعلومات هنا عن العضة المفتوحة لكن قد تفيد الكل*

ماهي الأسباب؟

١- قد يكون السبب وراثيا او تشوه في عظم شكل الفك او مفصل الفك، مثلا تنشأ هذه المشكلة عند بعض الأطفال الذين ظهرت اسنانهم الدائمة مع عدم فقدانهم للأسنان اللبنية. او عند وجود تشوها في المفصل مما يمنع الفك من اخذ مكانه الصحيح اثناء النمو. (كما في حالة فكي، املك نتوء بارز في الـ condyle او لقمة عظمة الفك، هذا النتوء يسبب لي الكثير من الصداع و الألم في الفك عند فتح الفم بشكل كبير، مما يمنع الفك من اخذ مكانه الصحيح اثناء النمو).

٢- وقد يكون السبب هو بعض العادات السيئة التي يكسبها الطفل اثناء الكبر كمص الاصابع، حيث ان الطفل يملك عضة مفتوحة بشكل طبيعي، و ما ان يتوقف عن الرضاعة ويبدأ بالأكل يبدأ الفك بأخذ الشكل السليم. الا ان الاستمرار بالمص و دفع اللسان للاسنان للأمام بهذا الفعل وعدم توقفه عن هذا السلوك اثناء النمو ينتج عنه العضة المفتوحة. تستطيع ملاحظة ذلك عندما تبلع او تغلق فمك، فعند البلع يضرب اللسان بالأسنان الأمامية مع انه من المفترض ان يضرب في سقف الحلق، كذلك بالنسبة لاغلاق الفم فبدلا من ان يكون في مكانه الطبيعي يلامس سقف الحلق، ستلاحظ ان اللسان يستريح اسفل الفم عند الأسنان السفلية الأمامية او عند اطراف الأسنان العلوية الأمامية اذا كنت تملك العضة المفتوحة.

شاهد الفيديو:

كيف نعالج العضة المفتوحة؟ 

أولا: الوقاية خير علاج، و هذا السبب الأول الذي يدفعني للكتابة عن مشكلة الفك التي اعاني منها، لو كنت انت عزيزي القارئ اب، ام او مدرس او عم او اي كان مكانك في الحياة و يوجد اطفال في حياتك، عليك تشجيع الأهل بالمبادرة باخذ اطفالهم الى طبيب الاسنان. يؤسفني جدا ان زيارات طبيب الاسنان تقتصر على مرحلة “الطوارئ” نلجأ له دائما عن الاحساس بألم الأسنان او ملاحظة تسوس الأسنان. الزيارة الدورية كل ست اشهر او كل سنة لطبيب الأسنان مهمة جدا لتجنب الكثير من المشاكل.

ثانيا: عند التشخيص بأي خلل او اصابة انصح دائما باللجوء الى second openion او اخذ رأي طبيب اخر، لماذا؟ لان تشخيص العضة المفتوحة ليس بالأمر السهل خصوصا في الأطفال اثناء فترة النمو، كما تعلم عزيزي القارئ يتحول فم طفل في العاشرة من عمره الى تضاريس مختلفة، اسنان مفقودة و اسنان تنبت بشكل مائل و أخرى متعرجة. كما ان شكل الفم نوعا ما طبيعي و لا يظهر الخلل بشكل واضح، بالإضافة الى ان مشاكل النطق و اللثغة منتشر جدا عند الاطفال ومن الصعب ملاحظة الفرق ما ان كان السبب في الفك او اسباب اخرى.

و التشخيص الخاطئ قد يؤدي الى علاج خاطئ، ايضا كما حدث معي عندما وضعت تقويم الأسنان لمدة اربع سنوات و السماح للطبيب باقتلاع انيابي! فلا تتردد بالبحث و السؤال و اخذ اراء من عدة اطباء، اضطلع و اقرأ عن الموضوع بنفسك و ثقف نفسك.

* من الأعراض التي عانيت منها و تم تجاهلها بشكل تام من الأطباء الذين لجأت لهم كانت:

١-  صرير الاسنان اثناء النوم، كانت النصيحة التي تتكرر علي: روقي شوي، حاولي ما تزعلي نفسك، يمكن عندك مشاكل نفسية، او توقفي عن شرب الكافيين!

٢- الشخير و  ضيق التنفس

٣- عدم القدرة على اغلاق الفم خصوصا اثناء النوم، من اكثر الأشياء التي تضايقني سيلان اللعاب و الاستيقاظ بفم جاف و مخدة متسخة.

٤- آلام في الرقبة، ايضا النصيحة الدائمة: اجلسي زين و غيري مخدتك!

٥- مشاكل في النطق: كنت و لازلت اشتكي من نطقي لحرف الـ س و ص، لم يضايقني استهزاء من حولي بطريقة نطقي اكثر مما ضايقني ردود الاشخاص المفترض منهم مساعدتي، كان طبيب اسناني يضحك علي و يخبرني بأن عليه قص لسان حتى اتكلم بشكل سليم، و والدي الذي يوبخني بـ”اتكلمي زين”، من المواقف الطريفة كانت في احدى مقابلات العمل سألني المدير: ليش كلامك موبواضح؟ حاطه تقويم انتي؟ 

٦- شكل الفم و الابتسامة لم تكن سليمة، كما ذكرت في تدوينتي الاولى عن العضة المفتوحة، كان الجميع يخبرني بأن ابتسم بشكل طبيعي، او أحكي بشكل طبيعي او اغلق فمي بشكل طبيعي! و لا اعرف ماهو طبيعي الذي يأمروني به؟

تخيل عزيزي القارئ رغم كل هذه الأعراض الا اني كبرت مع هذه المشكلة الصحية و لم اعلم بها الا في وقت متأخر، بعد الكثير من البحث و القراءة.

IMG_1553

ثالثا: حدث و كبرت و لم يتم تجنب أو علاج المشكلة، مالحل؟

هناك مختلف الطرق لعلاج العضة المفتوحة، يختلف نوع العلاج حسب السبب، العمر، الحالة الصحية و غيره، لكن سأذكر طرق العلاج بشكل عام:

١- معالجة الأسباب: مثلا لو كان السبب هو ظهور الاسنان الدائمة و اللبنية في نفس الوقت، قد يلجأ الطبيب الى خلع الأسنان اللبنية مع ملاحظة المريض وغالبا لن يحتاج الى اي تدخل اخر و سيأخذ الفك الشكل السليم بعد ذلك.

٢- التوقف عن الممارسات المسببة للعضة المفتوحة: لو كان الطفل مهووسا بمص اصابعه او ما زال يرضع من الرضاعة او مص اللهاية بعد عمر السنتين، على الوالدين محاولة ايقافه باللجوء للطرق التقليدية كوضع المُرّة او القهوة على الرضاعة ليكرهها الطفل او اللجوء للطبيب لان السبب قد يكون نفسي و يجب اللجوء للعلاج من المختصين.

٣- التقويم الجراحي: عندما تكبر و تنتبه انك تملك عضة مفتوحة يكون الاوان قد فات اي انه من المستحيل اجبار الفك على اخذ الشكل السليم. يتم تركيب تقويم الاسنان عند الـ orthodonosit او طبيب تقويم الأسنان مع التنسيق مع الـ maxilofacial surgeon  او جراح الوجه و الفك. حيث يتم ترتيب الاسنان بالتقويم ليتم تأهيلها للجراحة لفترة معينة من الوقت (غالبا تأخذ من ٩ أشهر الى سنة و نصف) ثم يتم عمل العملية الجراحية  اما بتقديم الفك السفلي للأمام او يتم ازالة اجزاء من الفك العلوي و تقديم الفك السفلي ( double jaw surgery) ثم وضع التقويم لترتيب الأسنان بعد العملية. الشرح مختصر جدا لكن هذه الفكرة بشكل عام.

شاهد هذا المقطع:

و هنا يكمن الاختلاف في ممارسة اطباء الأسنان، فمنهم من يرى انه لا داعي لتعريض نفسك لعملية كبيرة اذا لم تكن تعاني من اعراض صحية بسبب هذه المشكلة فيكتفي بالتقويم العادي لتحسين شكل الابتسامة فقط. لذلك اعيد و أكرر بأهمية اللجوء لأكثر من طبيب و اخذ الرأي الأسلم و الأنسب بالنسبة لك.


اكتفي بهذا القدر من المعلومات، اطلت الحديث و اتمنى بان تحمل فائدة لك عزيزي القارئ، انشرها لكل أب و أم و لكل احد حتى ننشر الوعي و نتجنب التشخيص المتأخر و نساعد على ” الوقاية خير علاج”

المراجع:

١- https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4914905/

٢- https://www.colgate.com/en-us/oral-health/cosmetic-dentistry/early-orthodontics/what-is-an-open-bite-0117

٣- https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/12861760

٤- https://www.healthline.com/health/open-bite

الكاتب: afaneenblog

انا أفنان ولدي أساليبي الخاصة والفريدة في ممارسة الحياة، هنا أكتب لتوثيقها واتعرف على المزيد من الأفانين والمهارات التي امتلكها واطور "أفانين" جديدة

7 رأي حول “العضة المفتوحة – كلام علمي”

  1. شكراا جزيلا على المعلومات القيمة اكتشفت للتو ان ابني عمره ثلاث سنوات يملك عضة مفتوحة يصعب عليه نطق حروف س و ص كما انه ينام مند صغره مفتوح الفم سؤالي لأي طبيب اتجه و هل يمكن تدارك الأمر و علاجه؟

    إعجاب

    1. شكراا جزيلا أفنان على المعلومات القيمة استفدت كثيرا جعلها الله في ميزان حسناتك اكتشفت للتو ان ابني عمره ثلاث سنوات يملك عضة مفتوحة يصعب عليه نطق حروف س و ص كما انه ينام مند صغره مفتوح الفم لعابه يسيل طوال النهار بكثرة طول اليوم فمه مفتوح أخدته عند طبيبة أطفال بسبب النطق الغير السليم و الريالة المستمرة قبل ان ألحظ أن عضته مفتوحة فشخصت الحالة على أنها خلل في الفك خلقي فسألتها عن العلاج فردت بأنه لايمكن فعل أي شيء فالسبب خلقي وبعد اطلاعي على معلوماتك القيمة بادر بدهني ان السبب هو نومه طوال الليل مفتوح الفم مند ولادته اي مشكل تنفس فهو يعاني من التهاب المجاري التنفسية المتكررة سؤالي لأي طبيب اتجه و هل يمكن تدارك الأمر و علاجه؟
      ارجو منك توجيهي فأنا في حيرة من أمري و جزاك الله كل خير

      إعجاب

    2. شكراا جزيلا أفانين على المعلومات القيمة استفدت كثيرا جعلها الله في ميزان
      حسناتك اكتشفت للتو ان ابني عمره ثلاث سنوات يملك عضة مفتوحة يصعب عليه نطق
      حروف س و ص كما انه ينام مند صغره مفتوح الفم لعابه يسيل طوال النهار بكثرة
      طول اليوم فمه مفتوح أخدته عند طبيبة أطفال بسبب النطق الغير السليم و الريالة
      المستمرة قبل ان ألحظ أن عضته مفتوحة فشخصت الحالة على أنها خلل في الفك خلقي
      فسألتها عن العلاج فردت بأنه لايمكن فعل أي شيء فالسبب خلقي وبعد اطلاعي على
      معلوماتك القيمة بادر بدهني ان السبب هو نومه طوال الليل مفتوح الفم مند
      ولادته اي مشكل تنفس فهو يعاني من التهاب المجاري التنفسية باستمرار سؤالي لأي
      طبيب اتجه و هل يمكن تدارك الأمر و علاجه؟
      ارجو منك توجيهي فأنا في حيرة من أمري و جزاك الله كل خير

      Liked by 1 person

      1. العفو يا ملاك، سعيدة انك وجدتي الفائدة من كتابتي. بالنسبة للعضة المفتوحة لو تم تشخيصة من قبل طبيب فك مختص فليس عليك بان تقلقي لان علاجها في عمر مبكر سهل وممكن ولكنه يختلف من حاله لأخرى، الأغلب منهم يفضل الانتظار حتى تظهر كل الاسنان الدائمة و مراقبة تحسن فك الطفل اثناء النمو (اي حتى بلوغ الطفل ١١ او ١٢ سنة) ثم التدخل عن طريق التقويم العادي او الجراحي حسب الحالة. اعتقد الافضل لك ان تستشيري اكثر من طبيب تقويم اسنان و استشاري جراحة الفك و الوجه حتى تأخذي اكثر من رأي وتطمني.
        ان شاء الله اكون افدتك و اتمنى لك و لأبنك الصحة و السعادة

        Liked by 1 person

  2. للاسف بعاني من هالمشكلة وعرفت فيها متاخرة كتير وماعم لاقيلا حل لهيك منتبهة كتير عولادي
    جدا بتدايق من هالمشكلة ومسببتلي ازمة ثقة

    إعجاب

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: