كيف تتوقف عن التسويف

اعاني من صراع شديد مع الوقت مؤخرا، الدوام يأخذ الكثير من وقتي، ولا أقصد هنا الساعات التي اكون متواجدة في العمل، وانما الساعات التي تضيع في المواصلات، و ساعات محاولة استعادة النشاط بعد يوم عمل مرهق.

امارس طقوس الصباح بروح عالية وانتظام، استيقظ باكرا، ارتب السرير ثم اشرب الكثير من الماء و اتأمل، بعدها اكتب صفحات الصباح و احتسي القهوة. ثم تبدأ معركتي مع الوقت…

لا أحب استعمال التطبيقات التي تساعد على تنظيم الوقت، أكره استمعال الاجهزة الذكية على الدوام، خصوصا فيما يتعلق بتنظيم يومي و أفكاري. الاجهزة تمثل تشتيت كبير بالنسبة لي مهما بلغت جودة التطبيقات. لكن مؤخرا استسلمت، و طورت نظام ادمج فيه جدولي الورقي مع جدول يومي على تطبيق جوجل كالندر.

اراقب وقتي منذ فترة طويلة، كان الهدف مراقبة كيفية سير يومي و فهم كيفية ركض الاربع و عشرين ساعة السريعة. كانت النية ان اراقب وقتي لمدة شهر، ثم تحول الامر لهوس، اود ان اعرف كيف اقضي كل ثانية من يومي و احرص على حساب الوقت اللازم للقيام بأي شيء.

الجميل بالأمر ان ادراكي للوقت اصبح واضحا، اي اني اعرف بالضبط كم يلزمني من الوقت لانتهي من التجهز في الصباح للعمل ثم الانتقال للسيارة او كم من الوقت اقضي في غسل الأواني و و و الخ… ساعدني هذا في الالتزام بالمواعيد و تقليل النشاطات غير الضرورية كتصفح الانستاجرام او تصفح IMDB لساعات بحثا عن فلم مناسب للسهرة، ساعدني ايضا باختصار وقت الاكل الى ربع ساعة و التصالح مع فكرة النوم لسبع ساعات “لازلت اتمنى خفضها الى ست ساعات”.

و من جهة أخرى، بدأت الأمور تخرج من السيطرة استمرت مراقبة الوقت لأكثر من سنة و مع ذلك لا تزال قائمة الأعمال التي تنتظر التنفيذ تتراكم، هنا يتوجب علي الجلوس ومراجعة التقويم ثم تخطيط جدول اسبوعي بناء عليه حتى انفذ المهام واحدة تلو الأخرى. التفكير بالموضوع يبدو سهلا جدا، لكن التنفيذ صعب، صعب جدا.

قررت اخذ استراحة من التفكير و لوم نفسي بالإهمال و التسويف، قمت بمشاهدة العديد من مقاطع الفيديو على يوتيوب، بحثت و قرأت الكثير عن تنظيم الوقت، هنا اشارككم بالنتائج املا مني ان تنفعكم و تنفعني:

١- جهز نفسيتك للعمل:

مارس بعض التأمل او اعط نفسك حديث تشجيعي، ذكر نفسك بسبب قيامك بهذا العمل و لماذا هو مهم بالنسبة لك. او شغل موسيقى تساعدك على التركيز.

* احب موسيقى شوبين

٢- جهز البيئة من حولك للعمل:

للكتابة مثلا حضر كل ما تحتاج اليه، الجهاز المحمول او الدفتر والقلم. نظف و رتب مكان عملك ليكون مريح لك و يقِل التشتيت. احرص ان تكون الاضاءة جيدة واستثمر بكرسي مريح. حضر ما قد تحتاجه قبل الشروع بالعمل، كوب قهوة او شاي مثلا و وجبة خفيفة او الواح البروتين حتى لا تضطر لمقاطعة عملك بين الفينة والاخرى.

٣- التزم بوقت للعمل:

اي حدد مدة زمنية في اليوم، ساعة مثلا، في هذه الساعة لن اقوم بعمل اي شيء سوى الكتابة. بعض الاشخاص ينصحوا بوضع مؤقت في الجوال او استخدام مكعبات الوقت، انظر هنا.

بالنسبة لي حاليا لا استخدم اي من هذه الوسائل، اكتفي بالنظر الى الساعة و اعرف اني في هذه الفترة من الوقت لن اقوم بأي شيء سوى الكتابة.

٤- فقط ابدأ بالعمل  JUST START DOING IT:

النصيحة التي يتفق عليها الجميع، رغم سهولة الفكرة الا انه اصعب شيء على الاطلاق. قد يأخذ الكثير من الجهد و التفكير لكن سيمشي الحال في الاخير طالما انك تبنيت فكرة: سوف اقوم بالعمل مهما كان. اي لا تضيع الكثير من الوقت بالتخطيط و التفكير. ابدأ بالعمل واستمر، و مع الوقت سوف تتعلم و تتحسن.

مثلا الكتابة هنا، اصبحت افتح المدونة بلا تخطيط مسبق و اكتب، اتأمل الصفحة و أفكر بم سأملؤها، لا أعتقد بأني كاتبة جيدة و اعرف ان هذه التدوينة مليئة بالأخطاء الأملائية و النحوية، لكن آمل انها جيدة بما يكفي لإلهامك عزيزي القارئ

ملاحظة: ليس بالضرورة ان تكون النصائح هذه بالكتابة او العمل فقط، انما هي لمساعدتك لانجاز اي شيء ترغب بالقيام به لكنك تستمر بالتسويف، مثل الذهاب للنادي، او المشي لعشرين دقيقة يوميا او تبنّي عادة جديدة. اتبع النصائح السابقة و عدل عليها حسب نوع المهمة التي تقدم على القيام بها.

أما أنا فسأقضي الساعة القادمة بتأمل التقويم و محاولة و ضع جدول اسبوعي….

شاهد هذه المقاطع للإلهام: 

١-                  HOW TO STOP PROCRASTINATING               

٢-                  How to Stop Procrastinating & Get Work Done | Productivity Tips & Hacks               

٣-                  What to Do When You’re Too Lazy to Stick to Your Habits               

 

الكاتب: afaneenblog

انا أفنان ولدي أساليبي الخاصة والفريدة في ممارسة الحياة، هنا أكتب لتوثيقها واتعرف على المزيد من الأفانين والمهارات التي امتلكها واطور "أفانين" جديدة

فكرة واحدة بشأن "كيف تتوقف عن التسويف"

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: