انت سوبرمان نفسك

Photo from: http://epicrapbattlesofhistory.wikia.com/wiki/File:Clark_Kent_turning_to_Superman.jpg

اقرب الأشخاص اليك هم اشخاص من المفترض ان يكونوا الدعم الأول لك و الملجأ الذي تجد فيه ذلك المكان الآمِن الذي يمدك بالأمان و الراحة والسعادة.

لكن تخيل: عندما يكون الملجأ الأول أو الشخص الأقرب لك هو مصدر تحطيمك، تخيل ان والدك، والدتك، زوجك، زوجتك، اختك او اخيك! بدلا من يكون مصدر الامان و الحب تصدر منه كلمات مثل: انت غبي، احمق، اصلا انت ماتفهم، انت بلا فائدة وبعمرك لن تفلح…. حينها يكون وقع هذا الكلام مؤلم و ذو تأثير اضعاف اضعاف مما قد يحدث لو صدر من شخص غريب.

في كثير من الحالات نجد هناك نوعين من رد الفعل:

١- السماح – لا اراديا – لهذه الكلمات بالقيام بتأثيرها السلبي حيث تغرق الشخص في الكآبة وكره للذات وتولّد الحقد والكراهية

٢- محاربة ومقاومة هذه الكلمات والهروب منها

النوع الثاني لايبدوا سهلا ابدا، لكنه – بنظري – المخرج الوحيد، ليس من  السهل ابدا استقبال التهزيء من  شخص تعيش معه كل العمر، لا منفذ. الحرب تبدأ منذ اللحظة الاولى، اللحظة التي تستوعب فيها انه ليس من الطببيعي ابدا ان يبذل شخص ما مجهوده ليقضي على محبوب له – اما جهل وغباء او بسبب عقد ومشاكل دفينة ! تخيل ان والدك دائما ما يلقبك بالغبي وقليل الفهم، وان لا فائدة ترجى منك! تتسائل في نفسك لماذا انا غبي كيف اصبح شخص طبيعي ذو فائدة في الحياة؟

السؤال الصحيح هو: هل فعلا انا غبي؟ هل صحيح ما يتهمني به؟  السؤال الصحيح هو طريقك لاجابات وحلول سليمة، المشكلة هنا تكمن بالاحاسيس والمشاعر التي تنتابك بعد ذلك، فقد الثقة والاحساس بالذنب، التساؤلات مثل: لماذا يتهمني بالغباء؟ هو والدي على الاغلب لا يريد لي الا الخير! لماذا لا يريدني ان اصبح شخصا افضل؟ لماذا اخي يهتم بتذكيري بفشلي او لماذا زوجي يذكرني بكم انا بائسة؟ لماذا ولماذا ولماذا… هل انا المذنب؟ هل انا الغلطان؟

من المؤلم جدا ادراك حقيقة كهذه، ومن المؤلم اكثر هو الاعتراف بهذه الحقائق: هل من السهل للزوجة ان تعترف امام نفسها بان الشخص الذي لطالما احبت وضحت من  اجله الكثير لا يكن لها سوى الكره والاشمئزاز، او ان يدرك شخص أن صديقه وشريكه في العمل هو السبب الاول لعدم قدرته على التقدم، او هل هو سهل على ابن يرى ان والده الذي كان بنظره سوبرمان هو اكثر شخص لا يرغب برؤية ابنه فخورا و معتدا بنفسه…

و بقدر صعوبة الموقف، قد يوجد حلول لكنها شبه مستحيلة، لكن هناك طرق للتعايش:

اولا: التجاهل

التجاهل هو المفتاح الأول، من الصعب طرد الكلمات السلبيه والقاتلة لذلك قد يكون التجاهل اسلوب فعال، كاستخدام السماعات، نعم تأثيرها ساحر، ضع السماعات في اذنيك وشغل موسيقى هادئة او استمع لبودكاست او كتاب صوتي. اخلق حاجزا بينك وبين الكلام المؤذي، لاتسمعه وان حدث ووجد الكلام طريقه لأذنك اطرده بالتجاهل.

ثانيا: الحوار

قد يكون من الجميل جدا لو باستطاعتك التحاور مع الشخص المسيء اليك و ان كان هذا الحل مستحيل، اعثر على شخص آخر تلجأ له و التحدث معه، اطلب منه ان يستمع فقط، لا تسأل عن حلول، فضفض له عن مكنونات قلبك. نعم ليس من السهل ايجاد هذا الشخص لكن ابحث حولك وربما تجده.

ثالثا: احب نفسك

تعرف على نفسك اكتشف كل ما باستطاعتك فعله، جرب اشياء جديدة وتحد نفسك، كلمة ،انت غبي لن تؤثر بك عندما تدرك كم انت قوي و الى اي مدى تمتد حدودك.

اكتب، فبالكتابة تستطيع ان تهرب بعيدا عن محيطك و تقترب جدا من نفسك، التدوين او كتابة دفتر يوميات اثره عظيم في علاج مشاكلك.  هناك اساليب اخرى كالكتابة لتفريغ السلبية بداخلك مثل طريقة صفحات الصباح: حيث تكتب كل ما يغضبك على ورقة ثم تمزقها وترميها حتى لا تقرأ ما كتبته فقط للتنفيس والاحساس بالراحة في بداية يومك.

اقرأ،  اقرأ الكتب لتغذي عقلك وتوسع معرفتك، ستجد في قراءة القصص مهرب الى عوالم وازمنه مختلفة، قراءة الخيال العلمي قد تمدك بآمال و متعة وتشويق،قراءة كتب تطوير الذات قد تخدرك وتنسيك آلامك لفترة من الوقت وبعضها قد يساعدك لتتجاوز المحنة وتجد الطريق للخروج من الازمة التي تعانيها، قراءة السير الذاتيه قد تلهمك لتصبح اقوى وتعلم بان هناك اشخاص عظيمين عاشوا معناة كالتي تعيش او اسوأ. حاول ايضا قراءة المدونات لعلك تقرأ مثل هذه التدوينة وتعلم انك لست وحيدا.

واخيرا تاكد دائما ان وجودك مع شخص سلبي ليس خطأك انت، انت لست السبب لكونه سلبي، تذكر هذا دائما و اعلم انه ليس باستطاعة اي شخص ايا كان بمساعدتك على تخطي ازماتك اكثر منك انت، انت بطل قصتك وانت سوبرمان نفسك.

الكاتب: afaneenblog

انا أفنان ولدي أساليبي الخاصة والفريدة في ممارسة الحياة، هنا أكتب لتوثيقها واتعرف على المزيد من الأفانين والمهارات التي امتلكها واطور "أفانين" جديدة

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: