الهويات القاتلة

كتاب الهويات القاتلة لـأمين معلوف

انا سعودية من أم سورية، نشأت وترعرعت بين الرياض و حلب، فهل يصح التعبير ان قلت اني نصف سورية و نصف سعودية؟ هل يمكن تجزيء الهوية او تصنيفها، هل المعلومات المكتوبة على بطاقة الهوية تعكس هويتي الحقيقية؟

هذه التساؤلات طرحها الاديب اللبناني/الفرنسي أمين معلوف في مقدمة كتابه، كيف يجيب عن سؤال هل تشعر بانك فرنسي ام لبناني؟

في بداية الكتاب ذكر بأن الهوية لا يمكن ان تكون مجرد معلومات مطبوعة في بطاقة الهوية، فالهوية الحقيقية هي كل انتماءاتك كالدين واللغة و العرق والجنسية و هواياتك و التجارب التي خضتها خلال حياتك و و و…  فكما وصف الكاتب: إن هويتي هي التي تعني أنني لاأشبه أي شخص آخر. قد يطغى احد هذه الانتماءات على غيره ويكون هو العامل الابرز في تكوين الهوية، مثلا في اغلب الاحيان يكون الدين. ومن هذا المنطلق اخذ الكاتب يشرح تأثير الهويات على المجتمعات والعكس، كما تطرق الى بعض المآسي كالمجازر التي ارتكبت في انحاء مختلفة من العالم بمناسبات مختلفة، التي يعزو السبب فيها الرغبة في اثبات الهوية عند الشعور بالاقلية والتهديد بالانقراض.

الكتاب مليء بالتساؤلات وغني بالمعلومات التي تساعدنا بالبحث عن ذاتنا الحقيقية والتفكير بما يكون هوياتنا و شخصياتنا التي بدورها تعكس افعالنا وآراؤنا عن العالم الذي نعيشه الان.

عشت صراعات عديدة مع الكاتب تارة ومع نفسي تارة اخرى، واجهت بعض التناقضات في تحليلاته عن الدين واللغة و احسست بالضياع في منتصف الكتاب. الكتاب مكون من١٩١ صفحة لكن لزمني الكثير من الوقت لأنهيه، يحتاج الى تركيز و جلسات صراحة مع نفسك، والعودة لكتب التاريخ احيانا.

نهاية الكتاب عظيمة وكأن الكاتب صافحني معتذرا للاضطراب الذي عشته شهرا كاملا خلال قراءتي.

تقييمي للكتاب في جود ريدز ٣ نجمات

اقتباسات من الكتاب:

يجب ان يحظى كل منا بالتشجيع على الاضطلاع بتنوعه الخاص و اعتبار هويته حصيلة لانتماءاته العديدة بدلا من حصرها في انتماء واحد يرفعه إلى مستوى الانتماء الأسمى، و أداة استعباد، و أحيانا أداة للحرب.

 

من يملك العالم؟ لا عرق و لا أمة تحديدا. فالعالم ملك لكل الذين يريدون أن يجدوا موقعا فيه أكثر من أي وقت مضى.

 

الكاتب: afaneenblog

انا أفنان ولدي أساليبي الخاصة والفريدة في ممارسة الحياة، هنا أكتب لتوثيقها واتعرف على المزيد من الأفانين والمهارات التي امتلكها واطور "أفانين" جديدة

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: