لماذا أدوّن

حضرت ورشة الف باء التدوين في مكتبة الملك عبد العزيز العامة، وبالرغم من انها كانت مثرية و محفزة الا اني لم اكتب عن التجربة الا بعد مرور شهرين !

كنت اعاني من حماس مفرط وسعادة كبيرة اثناء حضوري للورشة، لم اعتد حضور ورشات مماثلة ولم اعلم بوجود اشخاص يحملون نفس الاحلام والرغبة والطموح. المقدمات مدونات منهن من احترفت التدوين واصبح عملها الذي تمارسه بكل حب و منهن من اكتفت بالتدوين من اجل الشغف، الكل كان يملك رصيد عظيم من خبرة متراكمة مع الكتابة و نقلن تجاربهن بكل حب وسعادة.

الورشة كما هو العنوان قدمت الف باء التدوين، بدأوا من الصفر، ماهي المدونة ولماذا ندون ثم كيف ننشئ مدونة، تطرقت كلٌ من المقدمات لرحلتها مع التدوين وكيف ساهمت الكتابة في تخطي بعض الصعاب في حياتهن او كيف شكلت شخصياتهن و صقلت مهاراتهن.

احببت كل لحظة في الورشة واستمتعت بأسئلة و مُداخلات الحضور، انا ايضا سألت كل ما يدور بخاطري فلم ارغب بتضييع اي فرصة للاستفادة والتعلم. تحدثن عن الاسباب التي تدفعنا للكتابة و الاسباب التي تدفعنا لمشاركة ما كتبنا مع العالم، كيف نستمر وكيف نطور اسلوبنا في التدوين  وماذا نفعل عندما تواجهنا حبسة الكاتب. بسبب تفاوت مستوى الحضور من مدونات محترفات و هوات ومبتدئات تنوعت الاسئلة و طار الوقت، ولا زال هناك الكثير من الاسئلة في صفحة المسودة سأكتب بعضها هنا للمشاركة:

١- هل تنصحون بقراءة تدويناكم بعد نشرها والتعديل عليها؟ 

  •  حقيقة لا اتمالك نفسي بمجرد ان انشر اي تدوينة اعود لاقرأها ثانية لاكتشف اخطاء املائية او اضيف تعديلات على جملة ما او اضافة/ازالة صور. اقضي على التعديل اكثر مما قضيت على الكتابة. اعتقد انه غير صحي ومتعب لكني لا استطيع مسك نفسي عن التعديل

٢- هل من السليم حذف تدوينات قديمة؟ 

  • حذفت بعض التدوينات عندما شاركت المدونة مع الاخرين ولم تعد خاصة، وبالرغم من انها لا تحوي مواضيع خاصة ولا تطرق الى امور شخصية جدا و كنت كتبتها بهدف المشاركة والعلم بانها قد تصل لشخص ما يعيش نفس الصعوبات والمشاعر التي عبرت عنها، الا اني شعرت بخجل او حزن عند قراءتي لها مرة اخرى قبل النشر ففضلت حذفها.

٣- القراءة هي افضل طريقة لتطوير الأسلوب في الكتابة، لكن في زمن تفوق فيه الغرب في التأليف وتنوع المواد المتوفرة باللغة الانجليزية، هل من الممكن ان يتطور اسلوبي في الكتابة بالعربية مع ان كل ما اقرأه باللغة الانجليزية؟

٤- هل من اقتراحات لكتب تجعل من القارئ كاتب افضل؟ 

٥- كيف اخطط للمدونة؟ وكيف اختار المواضيع للكتابة؟

اتمنى ان تثروني بآرائكم و اجوبتكم و ان كنتم تبحثون عن اجابات مثلي شاركوا هذه التدوينة مع من ترون انه سيثرينا باجاباته.

و أخيرا، السؤال الاهم الذي اسأله نفسي كل مرة عند الكتابة:

لماذا أدون؟

من اجل المتعة، من اجل التغيير ( الايجابي) الذي لمسته في نفسي بعد ٢٩ تدوينة.

شكراجزيل الشكر للقائمين على الورش الرائعة في مكتبةالملكعبدالعزيزالعامة، والمقدمات منالالزهراني، نورالحياة و فاطمةابراهيم

الكاتب: afaneenblog

انا أفنان ولدي أساليبي الخاصة والفريدة في ممارسة الحياة، هنا أكتب لتوثيقها واتعرف على المزيد من الأفانين والمهارات التي امتلكها واطور "أفانين" جديدة

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: