رحلة الى الماضي

غمرتني مشاعر كثيرة اثناء تجولي في الديرة، ذهبت هناك من اجل أصلاح ماكينة الخياطة الخاصة بوالدتي ولم اتمالك نفسي الّا ان اخذت جولة في المكان الذي يحفل بالعديد من الذكرايات. السويقة، سوق الذهب، شاورما مطعم كوكو (تم اغلاقة وفتح مكانه العربية للعود)، المعيقلية، المصمك والصخور امامه التي اعتدنا اللعب والقفز من عليها و حتى الاشخاص، رأيت في البائعين وجوها مألوفة.

مرت أكثر من خمس عشرة سنة على اخر زيارة لهذا المكان، لم افكر يوما بالتجول فيه كلما فكرت في زحمة الشوارع والفوضى… لكن جولتي هذه غيرت فيّ الكثير و سأكرر الزيارة ثانيا.

اول ذكرى زارتني فور ارتجالي من السيارة كانت ذكرى جدتي حليمة رحمها الله، كانت تقتني الاحجار الكريمة ثم تأخذها الى محل الذهب ليفصل لها عقدا او اسوارة يحتوي على الحجر لتتباهى به لاحقا حيث تتميز دائما مجوهراتها وذهبها بتصاميم فريدة وجميلة.

IMG_0237قصر الحكم، المسجد وساحة العدل كلها اماكن تعج بذكرايات لكثير من ابناء جيلي، كم كنت اطير فرحا حين تسمح لي والدتي باخذ دراجتي الزرقاء لاتجول بها في الساحة اسابق بها الاطفال و أتحداهم مجاراتي في الحركات البهلوانية كالقفز بالدراجة او النزول بها على الدرج.

سائني حال المكان الآن فلم بعد يحفل بالكثير من المارة والمتسوقين، ولم ارَ اي دراجة هوائية، النافورة مغلقة و اهمال لنظافة المكان.

IMG_0242

لست ممن يحب العيش في الماضي لكني ارى الفائدة من العودة اليه بين الفينة والاخرى من اجل تذكر الشخص الذي كنته وعدم نسيان او اهمال الشخص الاصلي او الطفل البريء الذي بداخلي، انا قبل ان تقيدني المسؤوليات والمصاريف وانتقادات الناس والخوف من المستقبل و و و…. فقط انا ودراجتي الزرقاء.

شعرت بامتنان شديد لاني امتلكت ذكريات لطيفة، ممتنة وسعيدة اكثر لاني استطيع لمس العودة بالزمن اثناء زيارتي لمكان ما او تصفح البوم صور او مشاهدة فيلم قديم. تُرى هل اطفال الآن يملكون لحظات جميلة وبسيطة كهذه؟ ام انها ستقتصر على فلم ما او لعبة بلايستيشن او آيباد. هل هم كبروا قبل ان يعيشوا طفولتهم؟ ام هل انا كبيرة لدرجة اني ارى الجميع مقيد ولا يملك حرية الاطفال في اللعب والخيال الذي كنت احظى بهم؟ اتمنى ان اكون مخطئة واتمنى لكل شخص ان يملك طفلا عفريتا بداخله يطلق اجنحته كلما ضاقت به الحياة.

 

الكاتب: afaneenblog

انا أفنان ولدي أساليبي الخاصة والفريدة في ممارسة الحياة، هنا أكتب لتوثيقها واتعرف على المزيد من الأفانين والمهارات التي امتلكها واطور "أفانين" جديدة

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: