النبي

كتاب النبي لجبران خليل جبران

الكتاب غني عن التعريف، هو من اشهر ما كتب جبران، برأيي هو من الكتب التي يجب ان يتوفر في كل منزل، هو كتاب باستطاعتك تصفحه بين فترة و أخرى. الكتاب يجمع عدد من الحكم والوعظ ومبادئ نعرفها وموجوده في ارث كل حضارة و دين لكن جبران عرضها باسلوبه الفلسفي والجبار.

الكتاب يتحدث عن نبي على وشك ان يغادر القرية التي امضى فيها اثنا عشرة عاما، وعند رحيلة يخطب في الناس بعدما سألته عرافة تدعى المطره عن المحبه فيجيبها. في كل فصل يُطرح عليه سؤال من اهل القرية وهو بدوره يجيب عن الاسئلة بخطبه اخاذه يشرح فيها فلسفته وايمانه.

كنت اقرأ كل جملة اكثر من مرة و في كل صفحة اخذت العديد من الاقتباسات. اجملها بالنسبة لي ما قال عن العمل:

قد طالما أُخبرتم أن العمل لعنة، والشغل نكبة ومصيبة. أما أنا فأقول لكم إنكم بالعمل تحققون جزءاً من حلم الأرض البعيد، جزءاً خصص لكم عند ميلاد ذلك الحلم. فإذا واظبتم على العمل النافع تفتحون قلوبكم بالحقيقة لمحبة الحياة. لأن من أحب الحياة بالعمل النافع تفتح له الحياة أعماقها، وتدنيه من أبعد أسرارها”.

و قال عندما سؤل عن الدين:

لا يمكن فصل الايمان عن الافعال او الدين عن العمل

الامر المزعج اني قرأت الكتاب باللغة الانجليزية، اول كتاب ادبي اقرأه باللغة الانجليزية، ولم احب التجربة. برأيي الكتابات الادبية افضل دائما قرائتها باللغة العربية، الا لو لم يحالفني الحظ ولم اجد الكتاب مترجم او ان الترجمة سيئة، لاني اعتقد ان الجمل التي تحمل معانِ عميقة لن تصل الى القلب وتعلق في الذاكرة ان لم تكن في لغتك الأم، لن تشعر بالنغم الموسيقي للكلمات تردد بداخلك.

 

الكاتب: afaneenblog

انا أفنان ولدي أساليبي الخاصة والفريدة في ممارسة الحياة، هنا أكتب لتوثيقها واتعرف على المزيد من الأفانين والمهارات التي امتلكها واطور "أفانين" جديدة

فكرة واحدة بشأن "النبي"

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: