الشيء الوحيد

كتاب الشيءالوحيد: الحقيقة البسيطةوالمدهشةوراءالنتائجالاستثنائية لـجاري كيلر

عنوان الكتاب بسيط وجذاب، اقتنيته لانه بدا لي انه يحكي عن اكبر مشاكلي: التشتت وعدم التركيز.

وفعلا وجدت في الكتاب ضالتي.

فكرة الكتاب بكل اختصار هي حتى نحقق افضل النتائج في العمل و الوصول الى مانطمح له في الحياة علينا بالتركيز وعمل شيء واحد فقط.

في بداية الكتاب تكلم عن الفكرة وشرحها باسلوب جميل وبسيط، مستعينا بمقولات مقتبسة من رواد اعمال وكُتّاب ومشاهير. ثم انتقل الى طرح مفاهيم خاطئة تبناها الناس جهلا بانها قد تكون اسباب للتشتيت ونقص التركيز، مثل مهارة تعدد المهام ( multitasking ) فذكر انه حين يتفاخر الكثير من الاشخاص بكونهم متعددي المهام و اخرين يضيفونها في السيرة الذاتية عند البحث عن عمل، يرى الكاتب انها كذبه علينا التخلص منها حتى نستطيع الانجاز بشكل افضل وهكذا.

لا اخفيكم اني شعرت بالملل في اول فصلين في الكتاب شعرت بالملل، فبالرغم من انه استعمل رسوما بيانية جميلة تشرح الكلام المكتوب حتى تصل المعلومة بشكل مرئي جذاب وواضح، الا اني شعرت انه يبالغ في الشرح، ففي كثير من الاجزاء كانت واضحة جدا ولا تحتاج الاسهاب في الشرح لكنه اطال الحديث عنها و تكرار ذكر الكثير من الامور التي لا تحتاج التكرار.

في الفصل الثالث نجح في استرداد انتباهي وتركيزي، فبعدما تحدث عن الفكرة والاخطاء التي كنا نرتكبها، جاء الوقت ليرشدنا كيف نطبق الفكرة، كيف نركز على شيء واحد فقط وكيف لنا ان نعمل شيء واحد ونحصل على العديد من النتائج؟ ماهو الشيء الواحد بالنسبة لك؟ كيف تبحث عن الشيء الواحد او هدفك؟ كيف تحدد اولوياتك؟

الكتاب خفيف وظريف، احتوى على الكثير من الاقتباسات، النصائح و الحقائق الملفتة للنظر. ركز الكاتب على اكثر معلومة مفيدة واعاد تكرارها مرارا: عليك ان تعرف هدفك في الحياة هذه الخطوة الاولى، اذا لم تعرفه فهدفك الوحيد الحالي هو البحث عن هدفك في الحياة، الهدف ممكن ان يكون هدفك في الحياة العائلية، حياتك المهنية، صحتك…

تبعت بعض الطرق التي وصى بها وعملت بالنصائح وكلها كانت مجدية، استطعت فهم كيف يمكن لأي شخص تحقيق ما يريد عندما يعرف كيف يحدد اولوياته، وماهي الاولويات وكيف اصنفها حسب اهدافي بالحياة. بدأت خلال قراءتي للكتاب وبعد انتهائي منه عمل مشروع ما وفعلا استمريت بالمشروع ولازلت ارى النصائح فعالة وسأدون النتائج هنا فور ان يبدأ المشروع بالنجاح.

مع الاسف الكتاب متوفر باللغة الانجليزية فقط

تقييمي للكتاب في جودريدز هو ٣ نجمات

اقتباس من الكتاب:

A life lived on purpose is the most powerful of all,,, and the happiest

الكاتب: afaneenblog

انا أفنان ولدي أساليبي الخاصة والفريدة في ممارسة الحياة، هنا أكتب لتوثيقها واتعرف على المزيد من الأفانين والمهارات التي امتلكها واطور "أفانين" جديدة

فكرة واحدة بشأن "الشيء الوحيد"

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: