سحر الترتيب: الفن الياباني في التنظيم وإزالة الفوضى

كتاب سحر الترتيب: الفن الياباني في التنظيم وإزالة الفوضى لـماري كوندو

غلاف الكتاب والعنوان مغري جدا، كان السبب الاول لاختياري هذا الكتاب، وهو امر ندمت عليه لاحقا.

اسم الكتاب يوحي بانه يحتوي على الكثير من المعلومات عن اسلوب حياة اليابانيين والربط بين العادات التي يمارسونها في العمل والمنزل ومن ثم ابتكار طرق للتنظيم و الترتيب. لكن كان الكتاب يدور عن الكاتبة و تسويق لعملها الخاص فقط لا غير.

اسلوب الكاتبة ممل نوعا ما و متحيز جدا، لم احبذ انها دائما تكتب رأيها كحقيقة مطلقة مثلا في اغلب النصائح التي تقدمها تسبقها بانها الافضل والاحسن، انا اضمن لك ذلك؟ كما انها تستخدم التعميم فيما تراه صحيحا كقولها الوقت الافضل للترتيب دائما في الصباح الباكر…. حتى من دون الاستشهاد بدليل من بحث او احصائيات او الاستدلال بكتب اخرى.

اسلوب الكاتبة ممل غير مقنع وتميل للمبالغة جدا في الوصف، كما في الفصل الثاني شبهت مشاعرها واحساسها اثناء الترتيب برحلة قامت بها في التأمل تحت الشلالات في الطبيعة! شخصيا انا موسوسة جدا في التنظيم لكن لم و لن اصف شعوري اثناء الترتيب او التنظيف بالتأمل تحت شلال ما على جبل ما في شرق اسيا؟ قد يكون شعور جيد واحساس بالراحة فقط لا اكثر.

حصّلت بعض المعلومات المفيدة التي قد تساعدني في ترتيب افكاري، كنت قد انهيت ترميم غرفتي وتهت في فوضى اعادة ترتيب كل شيء، المكتبة، دولاب الملابس وغيره… وجدت بعض المعلومات مفيدة و البعض الاخر مضيعة للوقت. فقد كنت اقرأ العنوان العريض او الاقتباس ثم اقفز للصفحة التالية لان مابين الاسطر الكثير و الكثير من التكرار غير المفيد.

وجدت نصائحها في ترتيب المكتبة والتخلص من الكتب سيئة جدا وكارثية لا تناسبني ابدا، وبعضها صعب الفهم والتطبيق. كما ان الكتاب احتوى بعض الوصف لطرق تسفيط الملابس والجوارب، ترتيب الخزن وما الى ذلك، حبيت لو كان موضح بصور او رسومات.

بشكل عام الكتاب يسوق لشركتها التي تقدم خدمات في اعادة ترتيب منزلك، بعض النصائح كانت فعالة ومفيدة واحتوى ايضا بعض النصائح قد تستخدم كاقتباس تستطيع ان تتخذ منه اسلوبك في التنظيم.

برأيي لو كان كتاب مصور لكان افضل بكثير. حيث ان ملخص الكتاب كامل (٢٠٦ صفحة) يقع في سطر واحد:

Sort by category , in the correct order, and keep only those things that inspire joy

اي: رتب حسب التصنيف، ابدأ بالترتيب الصحيح، احتفظ بالاشياء التي توحي لك بالسعادة

تقييمي للكتاب في بوك ريدز نجمتين

نصيحتي هي: اذا كنت ترغب في المعرفة اكثر عن الترتيب وتطوير اساليب جديدة لتطبيقها في منزلك شاهد فيديوهات على اليوتيوب يوجد العديد من القنوات المهتمة في هذه المواضيع بالاضافة انك ستثري بصرك بالافكار وكيفية تطبييقها، هنا رابط لاحدى القنوات المفضلة لدي

وان كان ولا بد من كتاب فاقتن الكتب المصورة

اقتباس من الكتاب:

The question of what you want to own is actually the question of how you want to live your life

 

 

 

 

الكاتب: afaneenblog

انا أفنان ولدي أساليبي الخاصة والفريدة في ممارسة الحياة، هنا أكتب لتوثيقها واتعرف على المزيد من الأفانين والمهارات التي امتلكها واطور "أفانين" جديدة

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: