مشروع السعادة

كتاب مشروعالسعادة لـجريتشن روبين

كنت متشوقة جداً للانتهاء من قراءة هذا الكتاب حتى اكتب مراجعة عنه، لا تخلو اي صفحة من هايلايت او تخطيط بقلم الرصاص او ستيكرات ملصقة على الصفحات للرجوع اليها متى احتجتها. الكتاب ممتع جدا ومفيد، فلنبدأ بالتعرف عليه:

اولا: اسم الكتاب في البداية يبدو عادي ولم يحفز فيني اي رغبة لقراءته، اقتنيته لسبب واحد:اردت ان اقرأ اي شيء باللغة الانجليزية لان فئة كتب تطوير الذات جيدة جدا حيث اللغة المستخدمة غالبا ما تكون سهلة وعصرية، لكن ما ان بدأت بالقراءة حتى اصبح للاسم معنى جميل و اخذتني الكاتبة باسلوبها الذكي جعلتني اتأمل في روتين حياتي اليومي وابحث عن الاشياء التي تبعث بالسعادة، كل ما قرأت اكثر تغيرت نظرتي لكثير من  الاعمال اليومية التي اعتدت ان اراها مملة.

في مقدمة الكتاب تذكر جريتشن ان الكتاب يحكي عن قصتها اثناء العمل على مشروع السعادة الخاص بها، وتؤكد بانه على الجميع العمل على مشروع السعادة الخاص به، لذلك تأمل بان يكون كتابها سبب لإلهام القارئ بالبدء بمشروعه نحو السعادة.

تشرح جريتشن الاسباب التي دفعتها للبدء بالمشروع، تقول بانها لا تعاني من الاكتئاب ولا يوجد الكثير من المشاكل في حياتها، فهي ام لطفلتين، زوجة لرجل محب، وتعمل في الوظيفة التي لطالما حلمت بها.  تذكر انه كلما سألت نفسي ماذا اريد من الحياة، الجواب دائما ان اكون سعيدة، ثم تعقب قائلة بانها لم تفكر ابدا بماهي الاشياء التي قد تسعدها او كيف تصبح اسعد مما هي عليه.

ثانيا: حددت الكاتبة الاولويات والاهداف التي ترغب بالوصول لها. وضعت وصايا عشر و اسرار البالغين للسعادة، ليشكلوا لها الاساس والمرجع لبدء و استمرار مشروع السعادة.

ثالثا: قسمت فصول الكتاب على الاشهر، ولكل شهر هناك فكرة رئيسية تحدد الجوانب المفروض العمل عليها، مثلا عنوان شهر يناير (Vitality) او الحيوية، ثم وضعت حددت الاعمال التي تحقق هدف الشهر، مثلا: النوم مبكرا، ممارسة التمارين الرياضية، التخلص من الاشياء المتراكمة، التنظيم، اداء المهام الثقيلة و المؤجلة و التصرف بنشاط اكثر

تناقش في كل فصل الافكار وتذكر العديد من الابحاث المتعلقة بالموضوع لاعطاءه مصداقية اكثر، ثم تتطرق لأمثله واحداث واجهتها خلال هذا الشهر ادت الى ادراكها صحة او خطأ الافعال والقرارات التي كانت تتخذها. من الجدير بالذكر ان الكاتبة تتمتع باسلوب قصصي وحس فكاهي رائع الى جانب مهاراتها الاخرى في الكتابة.

واخيرا في نهاية الكتاب تراجع الكاتبة النتائج التي توصلت لها وما اذا كان المشروع ذو فائدة: هل اشعر باني اسعٓد الآن؟ تعيد مراجعة بعض المواقف التي مرت بها وكيف اثر المشروع على تصرفاتها، ردود افعالها وحتى تاثيره على الاشخاص من حولها. كما انها تعطي توصيات ونصائح عن كتب بمواضيع مختلفة قد تساعد القارئ في حال رغب البدء بمشروعه الخاص بالسعادة.

حاولت قدر الامكان اختصار مراجعة الكتاب من اجل ايصال فكرة: عليك ان تقرأ هذا الكتاب. هناك الكثير من الجوانب التي لم اتطرق اليها لاني حينها سأسرد الكتاب باكمله.

تقييمي للكتاب في جود ريدز 5 نجوم لانه يتمتع باسلوب سلس و ممتع، المعلومات مدعومة بابحاث وقراءات لكتاب وباحثين معروفين وموثوقين والاهم من ذلك ان الكتاب كان له تأثيرا ايجابيا واستطيع القول باني بعد قراءتي لمشروع السعادة انا شخص افضل من قبل. بالاضافة الى ان مشروع السعادة من احد الاسباب التي دفعتني لأنشيء هذه المدونة 🙂

الكتاب متوفر باللغتين العربية والانجليزية في جرير وفيرجن

اقتباس من الكتاب:

The drawing class was a good illustration of one of my Secrets of Adulthood: “Happiness doesn’t always make you feel happy“. Activities that contribute to long term happiness don’t always make me feel good in the short term; in fact they’re sometimes downright unpleasant

قراءة ممتعة

الكاتب: afaneenblog

انا أفنان ولدي أساليبي الخاصة والفريدة في ممارسة الحياة، هنا أكتب لتوثيقها واتعرف على المزيد من الأفانين والمهارات التي امتلكها واطور "أفانين" جديدة

فكرة واحدة بشأن "مشروع السعادة"

  1. تطمني أفنان وصلت فكرة أن “عليك ان تقرأ هذا الكتاب”. كنت دايم أشوفه بجرير بس ما توقعت أن هذي فكرته… الكتاب بالطبع في قائمة القراءة
    شكرًا لك

    Liked by 1 person

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: