كيف تطور لغتك الإنجليزية

يطرح الكثر من الناس هذا السؤال: كيف أتعلم انجليزي، كيف اتحدث باللغة الانجليزية، كيف اقرأ كتب باللغة الانجليزية، من اين ابدأ و أين اذهب؟

يوجد الكثير و الكثير من الطرق والوسائل لتعلم أي لغة، كل الطرق التي اطلعت عليها فعالة مئة بالمئة، لكن فقط عندما تعرف السر، السر الوحيد لتعلم أي لغة تريد وهو الممارسة ( Practice makes perfect) 

لذلك اذا أمعنا النظر في الطرق المتوفرة لتعلم اي لغة فكلها تتمحور عن هذا السر، لنأخذ جولة في البرامج والأفكار:

  • التعلم من الأفلام: لن اطيل الشرح هنا فأفضل مكان للتعرف على هذه الطريقة هي زيارة موقع ” فلّمها ”  على اليوتيوب، حيث يقوم لؤي الشريف بعمل رائع وممتع، ساعد الكثير من الناس لتعلم اللغة عن طريق الافلام
  • التحدث مع الاخرين بالانجليزية: و يُفضل ان يكون الشخص لغته الأم هي اللغة الانجليزية، هناك مواقع كثيرة وتطبيقات جميلة تتيح لك الفرصة للتواصل مع ناس يتكلموا الانجليزية كلغة اولى. لكن افضل المواقع التي جربتها:  (TOEFL Speaking Teacher) الموقع أساسا لتحضيرك وتحسين المستوى في جزء المحادثة في اختبار التوفل، لكنه يقدم خدمات اخرى كتقييم المستوى في اللغة وتقديم النصائح من خلال التسجيل وحجز موعد ( يوجد رسوم)، كما يقدم دروس جروبات و دروس خاصة اون لاين. هناك ايضا موقع (Linguatrip) باستطاعتك من خلاله البحث عن معاهد اللغة في امريكا او بريطانيا، تحديد الفترة والميزانية المناسبة لك ويقوم بوضع خطة تناسبك لتسافر وتتعلم اللغة من  أهلها
  • الاستماع: كثرة الاستماع للغة الانجليزية يساعد عقلك الباطن على تبني هذه اللغة وتصير تفهمها عالطاير: استمع للأفلام، الكتب الصوتية و البودكاست – ارشح لكم AJ Hoge و من اجل بداية جميلة انصح بالاستماع لهذا البودكاست هنا 

كل ما سبق ذكره وسائل فعالة جدا، لكن لا زلنا نبحث عن الطريقة الافضل ونشتكي من فشل بعض الوسائل. لننتقل الى الجزء المهم في تعلم اللغة، لكن أولا – بتكلم عن تجربتي الشخصية:

 بدأت تعلم الانجليزي في الصف الأول المتوسط، اخذت كثير دروس خصوصي، شاهدت الكثير من الافلام، كنت احاول تعلم المحادثات وكتابة مسرحيات حتى اكسب الجرأة في التكلم باللغة الانجليزية. لا اذكر متى كانت اول مرة تجرأت وبدأت اتكلم بالانجليزي، لكن كنت دائما استغرب ردود فعل الناس من حولي عندما اتحدث بالانجليزية ( واو كيف وفين تعلمتي تحكي) وكان جوابي دائما باني (امشي حالي) و اني بعيدة كل البعد عن اتقان اللغة، ليس تواضعا وانما يقين وايمأن باني لم اتقنها بعد.

اقمت في امريكا لمدة خمسة اشهر، وهنا كانت الصدمة، الأمر الذي فاجأني فعلا: ان الناس كانوا يفهموا علي! حتى ان الكثير ممن عملت معهم كانت ردود افعالهم جميلة، احد المشرفين اخبرني باني “بطلة” لانه ليس من السهل إتقان لغة ليست لغتك الام، واخر اخبرني باني انافس طلابه الامريكيين! بصراحة لازلت اشك بمدى اتقاني للانجليزية، لكن شهادة – native english speaker – تؤكد فعلا اني اتكلم الانجليزية بشكل جيد 🙂 او على الاقل اني استطيع التحدث بالانجليزية و أفهم ما يُقال ايضا.

تجربة عظيمة جعلتني ادرك امر ما والايمان به: اذا كان باستطاعتي اتقان لغة ما، باستطاعتي تعلم اي شيء اخر واتقانه، صح؟ فقررت ان ارجع الى الوراء وابحث بالأسباب التي ادت الى تحسين وتطوير لغتي الانجليزية.

من خلال بحثي توصلت  لنقاط مهمة و وسائل عبقرية من وجهة نظري:

١- الاستماع و التحدث بالعربيزي ( الخلط بين الانجليزيوالعربي) : قد تكون نصيحة غريبة لكن كان لها دور عظيم لاستيعاب الكثير من الجمل المعقدة، فاللغة بحر واسع و لا يوجد ترجمة حرفية لكل شيء. مثلا  بودكاست مستدفر، حديثهم خليط بين العربي و انجليزي، فخلال حديثهم اجدهم يعبروا عن شيء ما بالانجليزية ثم يفسروه بالعربي خلال حوارهم، وهذا الشيء يساعد في فهم المعنى من الكلمة وليس ترجمتها الحرفية. مثلا كلمة taboo او كلمة propaganda اسمعها كثيرا في البرامج الامريكية، حاولت ترجمتها للعربي، وبحثت في القاموس الانجليزي الي يقدم ترجمة انجليزي انجليزي ما توصلت للمعنى الصح الي يخليني اقدر استخدمها في كلامي، لكن في احد الحوارات اتى شخص على ذكرها يتكلم بالعربيزي وهو يشرح ظاهرة ما، فهمت معنى الكلمة بسرعة وحسيت كأني اكتشفت كنز عظيم! على الرغم من الخلاف الي حاصل بين الناس عن التخليط بالكلام، انا اقول اعطوه فرصه واستفيدوا منه دام في ناس بتخلط وصدقوني راح تستفيدوا. (ملاحظة: البودكاست ما يتكلم عن اللغة، لكن طريقة حديثهم المخلط ساعدني جدا)

٢- البحث في المواضيع التي تهمك: انا احب الطبخ جدا، واحب اتعلم وصفات جديدة. كنت اشاهد الكثير من الفيديوهات على اليوتيوب واقرأ الكثير من الوصفات باللغة الانجليزية، لم يكن هدفي تعلم اللغة بل حبي بتعلم وصفات جديدة ومتنوعة، ولأن المحتوى العربي ضعيف جدا، كنت ابحث عن الوصفات، اسماء الاعشاب، انواع الأسماك و أدوات الطبخ والتقطيع وغيره بالانجليزي. لم اواجه صعوبة ابدا لأن الطبخ دائما مقرون بصور وحركات تشرح الوصفة، بمعنى اني لغتي تطورت جدا لا اراديا، ليس فقط بتعلم كلمات جديدة بل تكوين جمل والربط بينها. مثلا بالفيديو لما تقول صب الخليط، ضعيه في الفرن لمدة ساعة … وغيره. تخيل انك تقرأ وتشاهد الكثير من الفيديوهات عن كيفية اجتياز مرحلة صعبة في كول اوف ديوتي، او تشاهد مجلات تصميم وتسمع بودكاست وتشاهد فيديو عن التصميم الداخلي، او تنسيق الورود او الخياطة والكروشية… تخيل اهتمامك وحبك لهوايتك وتنميتك لها يطور لغتك لا اراديا!

٣- تكلم: الجرأة أهم خطوة للتكلم باللغة، حاول ان تقرأ باللغة الانجليزية بصوت مرتفع، حاول تقليد ممثل معين، بمجرد ان تبدأ بكسر حاجز الخجل سوف تنطلق. بالنسبة لي، كنت ادرس للامتحانات بصوت مرتفع اقرأ الكتاب والاسئلة بلهجات مختلفة، واتخيل باني اقرأ لجمهور او طلاب، الامر الذي ساعدني جدا ان المقررات في الجامعة كلها باللغة الانجليزية. طريقة اخرى قد تساعد: صور فيديو قصير، اختر موضوعا معينا او كتاب لمراجعته وسجل صوتك او سجل فيديو وانت تتحدث، لا داعي لنشره، هو لك انت لتسمع صوتك وتتعلم من اخطائك وتقارن طريقة كلامك بطريقة اولئك الاشخاص في الأفلام أو اليوتيوب!

٤- ضع امامك هدف معين: لماذا اتعلم اللغة؟ من اجل العمل، الدراسة، السفر الى مكان معين…؟ بالنسبة لي ارغب في تحسين لغتي لأستطع الوصول لأغلب قدر من المعلومات لأنه مع الأسف لا يوجد الكثير من الكتب والمراجع العلمية باللغة العربية، ولا حتى الكتب الممتعة ، أريد ان اتعلم اكثر و أقرأ اكثر.

وأخيرا، استمتع دائما فاكتساب لغة ما وإتقانها يحتاج الكثير من الوقت والممارسة. لا تشعر بالاحباط سريعا، جرب كل شيء واعط عقلك الباطن فرصة وسوف تفاجئ بنفسك يوما ما.

 

الكاتب: afaneenblog

انا أفنان ولدي أساليبي الخاصة والفريدة في ممارسة الحياة، هنا أكتب لتوثيقها واتعرف على المزيد من الأفانين والمهارات التي امتلكها واطور "أفانين" جديدة

رأيان حول “كيف تطور لغتك الإنجليزية”

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: